إعلاميون عرب يهنئون وكالة الأنباء العراقية في ذكرى تأسيسها

تحقيقات وتقارير
  • 7-11-2023, 15:31
+A -A

بغداد – واع- آية منصور
قدم عدد من الإعلاميين والصحافيين العرب العاملين في أبرز المحطات الإعلامية التهاني الى وكالة الأنباء العراقية (واع) في الذكرى الرابعة والستين لتأسيسها، مؤكدين أن (واع) تعدّ من الوكالات العالمية التي لها دور كبير في نقل الأخبار، وأسهمت في نقل الحقيقة أولاً بأول للعراق والعالم. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

(واع) مؤسسة عالمية 
وفي هذا الصدد قال الأمين العام للمنتدى الإعلامي العربي في الكويت، الإعلامي ماضي الخميس: "نحتفي وبكل اعتزاز بذكرى تأسيس وكالة الأنباء العراقية (واع) والتي نعتبرها في الوطن العربي، مرجعاً مهماً للحقيقة في العراق الحبيب، وهي واحدة من أعرق وأقدم وكالات الأنباء، ليست العربية فقط والعالمية كذلك، ونحن كعرب نشعر بالسعادة لكل شمعة مضيئة بفضاء الإعلام العربي، وندعم ونشجع كل منصة عربية تعطينا الأمل بصحافة حرة، نزيهة وصادقة".
وأضاف: "نبارك هذه الذكرى، ونتمنى للزملاء والزميلات من الصحافيين المثابرين وناقلي الحقيقة في هذا العالم، كل التوفيق والازدهار، لتشهد الوكالة المزيد من النجاح في عالم الصحافة عالية الصوت والتي لا تخشى قول الحق".

عقود من التحديات
الإعلامي في قناة الجزيرة أيمن عزام، قال: وكالة الأنباء العراقية (واع) ثاني وكالة أنباء في الشرق الأوسط، وعاش الإعلاميون العاملون فيها عقوداً من التحديات، لكن كلما مرّ عام، وكلما مضت أعوام، ومهما كان عطاء الأجيال المتتابعة من الجماعة الصحفية في الوكالة، ومهما كانت تحديات الانتقال من دوائر الصحافة التقليدية إلى شبكات الحداثة بكل وسائلها المتنوعة حتى وصلنا لعالم السوشيال ميديا، فإنه يبقى راسخاً في ملفات الذاكرة بل في فؤادها وروحها وعقلها، وفي صدارة قائمة أساتذتها وخبرائها".
وتابع: إن "الجيل المؤسس العام ١٩٥٩ هم الصحفيون المثابرون، الذين غرسوا بذرتها الأولى، ووضعوا أول لبنة في هذا الصرح الصحفي الكبير، يبقى الجيل المؤسس هو أستاذ الأساتذة، وقمة القمم، فسلامٌ عليهم في الخالدين، وحبي ومودتي لإخواني وزملائي في ( واع ) متمنياً لهم عاماً جديداً من طيب العطاء وعنفوان أمانة الكلمة".

الوكالة مرجع للصحافة
وقالت الإعلامية ومقدمة البرامج في (تلفزيون الآن) مها فطوم: "بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لتأسيس وكالة الأنباء العراقية (واع) التي لعبت دوراً حيوياً في نقل الأخبار والمعلومات للشعب العراقي والعالم، أود أن أعبّر عن تهانيي الحارة للوكالة العريقة، وجميع العاملين بها على إنجازاتهم الكبيرة على مدى العقود الماضية، إذ أنها من أهم المصادر والمراجع التي ألجأ لها بصفتي الصحفية غير العراقية في عملي وعندما يتعلق الموضوع باستقصاء ورصد القصص من العراق".
ولفتت الى أن "وكالة الأنباء العراقية قدمت على مرّ السنوات تغطية شاملة للأحداث في العراق وخارجه، سواء كان ذلك في المجالات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، وتعكس أعمالها التزامها بالمهنية والمصداقية، وأسهمت في نقل الحقائق والأحداث بكل شفافية ودقة"، مشيرة الى أن "وجود وكالة الأنباء العراقية كجزء من البنية الإعلامية للعراق يمثل ركيزة مهمة في تعزيز الحوار والتواصل داخل البلاد ومع العالم الخارجي". وأكدت أنه "بمساهمة صحفييها المحترفين، تمكنت الوكالة من تقديم صورة أوضح للأحداث والمستجدات في العراق".
وختمت بالقول: "أجدد التهنئة بمناسبة هذه الذكرى المهمة، وآمل في أن تستمر وكالة الأنباء العراقية في تقديم معلومات موثوقة وشفافة للجمهور، وأتمنى أن تستمر في أداء دورها المهم في نقل الأخبار، وتعزيز الوعي الإعلامي في العراق، وتحقيق مزيد من النجاحات في المستقبل". 

حكاية بالدمع والمجازفة 
وبين الكاتب والإعلامي في قناة الميادين، زاهي وهبي: "نكتب لكم وزملاء لنا يستشهدون في فلسطين ولبنان بفعل همجية العدوان الصهيوني الذي لا يحترم صحافة ولا إعلام ولا طب ولا أطباء، ولا يتورع عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ لأنه أصلاً لا يقيم وزناً للإنسان، نكتب لكم ونحن نعرف كم دفعت الصحافة العراقية من تضحيات، وكم كتبت حكايتها بالدم والدموع وعرق التعب والمجازفة".
وقال: "هنيئاً لكم عيدكم الـ ٦٤ وإلى المئة وأكثر بإذن الله، ليحفظكم الله ويرعاكم ويحفظ العراق وشعبه وبلادنا وشعوبنا جميعاً والنصر لفلسطين".


كنز الإعلام العراقي 
الإعلامي والصحافي من صحيفة الإمارات اليوم، عبد الله الشويخ، قال: "تحية محبة لوكالة الأنباء العراقية (واع) في عيدها الرابع والستين، تحية يصاحبها إجلال للكم الهائل من التضحيات والتغطيات والأحداث المؤثرة التي عاشتها الوكالة لتنقل لنا أهم ملامح العراق، ونأمل كصحفيين عرب ومهتمين بالشأن العراقي بأن تعمل الوكالة على فتح إرشيفها وصورها وكنوزها ذات يوم عبر المصادر التقنية المفتوحة لكي تعم الفائدة والاستفادة من تلك التجربة لكي يصنع منها من لم يعرف العراق خبرة وشعراً، وربما بحوثاً وروايات لم تكتب بعد عن ذلك البلد وعن تلك التجربة". 

تعزيز الوعي العام 
الإعلامية في قناة الفجيرة، نوّار أبوغازي، قالت: "أتقدم  بأحر التهاني والتبريكات في ذكرى تأسيس إنجاز يستحق الاحتفاء والاعتزاز للعاملين والقائمين على وكالة الأنباء العراقية (واع) وتهانينا على الجهود المبذولة في نقل الأخبار والمعلومات بشكل دقيق وموثوق، وتقديمها للجمهور بأسلوب مهني ومتميز، ولقد قدمتم خدمة مهمة للمجتمع العراقي والعالم العربي عامة".


هوية العراق
مراسل قنوات 24 السعودية، بدر الزياد، قال: "أبعث لوكالة الأنباء العراقية (واع) رسالة أخوية تحمل كل المحبة والتقدير لكم على جهودكم وعملكم المتواصل في الوكالة وفي مهنة المتاعب بالرغم من كل الصعوبات والأحداث التي عايشتموها في الأزمات والأحداث التي مر بها العراق الشقيق، وقد كنتم خير من يمثل العراق العظيم ويوثق أخباره محلياً وعالمياً، نحن نفتخر بكم جنوداً لوطنكم وصحفيين يفخر بكم كل صحفي عربي أصيل، وأتمنى بأن يكون لنا بكم شرف اللقاء هنا في بلدكم المملكة العربية السعودية التي تحتضن وتتبنى كل مبادرة عربية خيّرة طموح تعزز أواصر الأخوة وتنهض بتنمية الأمة".