الرصد الزلزالي: تسجيل 23 هزة أرضية منها 12 داخل الأراضي العراقية

محلي
  • 6-11-2023, 10:11
+A -A

بغداد- واع 
أعلنت هيئة الأنواء الجوية،اليوم الاثنين، تسجيل 23 هزة أرضية منها 12 داخل الأراضي العراقية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)،أن"قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ،أصدر التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر تشرين الأول لعام 2023".
وأضاف ،أن"العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر،بلغ  23 هزة أرضية،منها 12 داخل العراق و 11 هزة أرضية داخل إيران ".
وتابع ،أن"الهزات الأرضية  تراوحت قوة الأحداث الزلزالية بين (4.4-2.3) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-35) كم".
وأشار الى أن" نشاط الهزات الأرضية تركز في هذا الشهر بشكل واضح داخل العراق في محافظة ديالى (قضاء بلد روز وخانقين )،وصل عدد الهزات فيها الى (5) هزات, في حين تم تسجيل عدد (2) هزة في كل من محافظتي أربيل والسليمانية, بينما سجلت في محافظات ( نينوى, كركوك ودهوك) هزة أرضية واحدة في كل منهم، بينما سجلت (11) هزة داخل إيران وبالقرب من حدودنا معها في محافظات إيلام وكرمنشاه ولورستان" .
وأوضح ،أنه" تمت ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".
ولفت الى أن"مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغ أربعة تقارير في هذا الشهر، ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية ولا مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر".