رئيس الوزراء من طهران: المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة

سياسية
  • 6-11-2023, 09:18
+A -A

بغداد ـ واع 
أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن المجتمع الدولي فشل بإيفاء واجباته تجاه أهالي غزة، مؤكداً سعي العراق إلى وقف إطلاق النار، فيما أشار إلى اتفاق ثنائي مع إيران لإكمال  المشاريع المشتركة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر مشترك مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع) ان "هذه الزيارة تأتي في هذا الظرف الحساس الذي تعيشه المنطقة، للتأكيد على عمق العلاقة بين البلدين وحجم المشتركات"، مبينا ان "القضية الفلسطينية كانت هي الأبرز في مباحثاتنا مع فخامة الرئيس الإيراني، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة، من عمليات قتل ممنهج وإبادة جماعية، وما يحصل في الضفة الغربية على أيدي المستوطنين".

واضاف ان "موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ونضال الشعب الفلسطيني؛ لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، مشيرا الى ان " موقف العراق واضح، وقد عبّرت عنه المرجعيات الدينية، وفي مقدمتها المرجعية الدينية في النجف الأشرف، والقوى السياسية الوطنية، والموقف الرسمي للحكومة العراقية في أكثر من محفل، وآخرها في مؤتمر القاهرة".

واكد ان "الأزمة الأخيرة لم تكن وليدة 7 تشرين الأول الماضي، إنما جاءت نتيجة السياسات الإجرامية لسلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين، من قتل وتهجير وسياسات استيطان وتجاوزات على المسجد الأقصى"، لافتا الى انه "على مدى عقود وسكّان غزّة في سجن كبير، أمام مرأى ومسمع العالم، الذي لم يحرك ساكناً تجاه القرارات الدولية ومقررات المؤتمرات الكثيرة، ابتداءً من أوسلو ومدريد، فضلاً عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تؤكد الحق الفلسطيني".

وبين ان "المجتمع الدولي والمنظومة الدولية فشِلا في الإيفاء بواجباتهما والتزاماتهما"، موضحا ان "من يريد أن يحتوي هذا الصراع ويمنع انتشاره في المنطقة عليه أن يضغط على سلطات الاحتلال لإيقاف القتل الممنهج والمدمر".

وذكر ان "قرار جرّ المنطقة إلى حرب شاملة تهدد السلم الأهلي والأمن في المنطقة والعالم بيد الطرف الذي يمارس العدوان على شعب غزة"، لافتا الى ان "العراق يواصل لعب دوره السياسي والتواصل مع الدول المؤثرة في المنطقة؛ لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار".

واكد "اننا نعمل بشكل جاد لفتح الممرات الإنسانية واستدامة فتحها؛ لكي تساهم في التخفيف من معاناة أهالي غزة"، موضحا ان "العراق ساهم في دعم غزة، وباشرت قوافل الإغاثة بنقل المساعدات الغذائية والطبية إلى مصر من خلال معبر رفح".

ولفت الى ان "العراق سبق وان أعلن عن مقترح إنشاء صندوق لإعمار غزة وهو مستعد للمساهمة فيه"، مشيرا الى ان "مواقفنا متطابقة في هذه القضية وسنستمر بالتواصل لتحقيق الهدف الأهم وهو وقف إطلاق النار".

ولفت الى انه "تم التطرق إلى العلاقات المتميزة بين العراق وإيران، خصوصاً في هذا العام من عمر الحكومة، إذ شهدت تنامياً واضحاً"، موضحا ان "هناك ملفات شهدت خطوات عملية بعد توقف لأعوام".

وابدى رئيس الوزراء "دعمه إلى إنجاز هذه المشاريع، خصوصاً طريق البصرة- شلامجة، والمدن الاقتصادية الحدودية"، موضحا ان "هناك فرص كثيرة تؤسس لشراكة اقتصادية، في مقدمتها طريق التنمية".

وبين ان "طريق التنمية من المؤمل أن يكون مشروعاً رابطاً مع (مشروع شمال جنوب)، ومشروع الحزام والطريق"، لافتا الى ان "اللجنة العراقية الإيرانية الأمنية المشتركة تمكنت من تنفيذ الالتزامات في المناطق الحدودية وإزالة كل بؤر التوتر، وكل ما يؤدي إلى الإضرار بأمن البلدين".