تتضمن إحصائيات بالأرقام.. (واع) تفتح 9 ملفات مع وزارة الداخلية

تحقيقات وتقارير
  • 2-11-2023, 14:49
+A -A

بغداد - واع - فليح العبيدي

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن منجزاتها خلال عام من عمر الحكومة الحالية في 9 ملفات رئيسة، وفيما حددت موعد تسلمها الملف الأمني بمحافظتين، أكدت التوجه لافتتاح مكاتب لها بالخارج.

وقال الناطق باسم الوزارة، العميد الحقوقي مقداد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الداخلية نفذت 98% من البرنامج الحكومي، وأهم النشاطات هي تسلم الملف الأمني في خمس محافظات وهي: (النجف الأشرف، المثنى، بابل، واسط، والديوانية)، ونقل المسؤولية من قطعات وزارة الدفاع إلى وزارة الداخلية".

وتابع: "في ما يتعلق بنقل الملف الأمني في محافظتي صلاح الدين وذي قار، فستنقل المسؤولية في سامراء بتاريخ 1/1/2024 إلى قطعات الداخلية، وفي ذي قار أيضاً، أما المحافظات المتبقية فالملف الأمني سينقل تباعاً".

إعادة هيكلية الوزارة

وأشار الموسوي، إلى أنه "تم استحداث 37100 شرطي بصفة عقد لرفد وزارة الداخلية بالطاقات الشبابية، لأن أغلب أعمار المنتسبين بدأت بالتقدم، كما تمت هيكلة الكثير من الأقسام ودمجت في مقر الوزارة، إضافة إلى افتتاح دورة القيادات للضباط الأحداث لأول مرة، فضلاً عن افتتاح كلية الشرطة الثانية في محافظة البصرة وتخرج الدورة 53 منها، وهو جزء من برامج وزارة الداخلية لضخ الرتب الصغيرة".

ولفت إلى أن "هناك زيادة في الرتب العالية، حيث تم تخرج 4 آلاف ضابط دورة المعهد العالي و53 ضابطاً برتب عالية".

تطبيق نظام المعايشة

وذكر، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري والكادر المتقدم، يطبق نظام المعايشة بصفة ضابط مركز، حتى يطلع على حقيقة العمل في وزارة الداخلية بأكملها".

مكافحة المخدرات

ولفت إلى، أنه "تم افتتاح عدد من المصحات القسرية، حيث قطعت وزارة الداخلية هذا العام شوطاً كبيراً بما يخص جريمة المخدرات، لذلك فإن وزير الداخلية وسع عمل المديريات والأقسام وربط مديرية المخدرات مباشرة بمكتبه شخصياً".

وأكمل بالقول: إن "النتائج كانت كبيرة جداً، حيث يوجد لدينا 16914 موقوفاً على ذمة المخدرات، من ضمنهم 88 متهماً بجرائم دولية ضمن المواد 27 و28 و32 من قانون المخدرات، فضلاً عن 4 أطنان من المخدرات، و15 طناً من مادة الكبتاكون، إضافة إلى قتل 13 تاجر مخدرات، وضبط 1500 عجلة، كما أن العمليات الأمنية أدت إلى استشهاد 3 وجرح 23 ضمن عمليات العام الجاري".

تأمين الحدود العراقية

وأشار إلى، أنه "سيتم استحداث 10 مكاتب لوزارة الداخلية خارج العراق"، مستدركاً بالقول: "كما أن حدود البلاد أصبحت مؤمنة، حيث لدينا حدود مع 6 دول، وتم إقامة سياج حدودي مع ايران وتعزيز الحدود بالكاميرات الحرارية، مع تطهيرها بالجنوب من المخلفات الحربية". 

البطاقة الوطنية

وأوضح، أن "البطاقة الوطنية في العراق تجاوزت معدل 33 مليوناً و500 ألف بطاقة وطنية في عموم العراق، وعدد المستلمين 31 مليوناً".

تحويل اللوحات

ونوه إلى أن "هناك حلاً لمشكلة توقف النظام المروري، كما أن تحويل اللوحات والعمل بالنظام الجديد سينطلق بداية العام المقبل 2024".

ومضى بالقول: "لن يسمح بمرور أي دراجة نارية غير مسجلة في بداية كانون الأول".

اتفاقيات أمنية

وأشار إلى، أن "وزير الداخلية عقد اتفاقيات أمنية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وقطر".

وأكد، أن "العمل جار على تشكيل 5 ألوية جديدة للشرطة الاتحادية، فضلاً عن تشكيل وحدتين لحفظ النظام".