قصر الثقافة والفنون.. صرح ثقافي فني تربوي ومعلم تراثي مهم في الديوانية

ثقافة وفن
  • 23-10-2023, 12:03
+A -A

الديوانية - واع - صفات العزاوي
يعد قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية التابع لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، من أبرز المؤسسات الثقافية في المحافظة، إذ يتكون من عدة أقسام ويتميز بنشاطاته المتعددة والفعاليات والمهرجانات التي تخص الثقافة والفنون بشكل عام.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
الفنان التشكيلي مهند العميري، تحدث إلى وكالة الأنباء العراقية (واع)، قائلاً: "بدأ القصر بحراك ثقافي من خلال النشاطات ومتطوعين وشباب وشابات في مدينة الديوانية كانت حركة فيها فائدة ضمت النسق الثقافي لأنشطة المسرح والتشكيلي والتراث الشعبي وثقافة الطفل".
وأضاف العميري، أن "أبرز أقسام القصر هي (المكتبة) الزاخرة بالعناوين الثقافية واللغة والاجتماع والفن والمسرح والموسيقى والسياسية والقانون".
من جانبه، قال معاون مدير قصر الثقافة والفنون إياد الساعدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قسم الفنون التشكيلية في قصر الثقافة والفنون هو أحد أروقة هذا القصر، والهدف من إقامة هذا المشغل هو استقطاب الشباب من كلا الجنسين وتنمية قدراتهم واكتشاف مواهبهم في هذا المشغل، حيث نظم العديد من الدورات لكلا الجنسين ومختلف الأعمار ودورات للشباب، وأيضاً لمستوى الابتدائي وكذلك لرياضة الأطفال تعليمهم أساسيات الرسم والتخطيط والألوان ونوعية الورق والقلم المستخدم وتعلمهم فن الرسم".
وأضاف الساعدي، أن "القصر يضم مجموعة كبيرة من المقتنيات التراثية والمنسوجات الشعبية الفاخرة وأجهزة قديمة".
بدوره، قال مدير قصر الثقافة والفنون في الديوانية صادق مرزوق، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "بيت الطفل يضم مجموعة من الفقرات التربوية والاجتماعية والفنية ومنها مشاهد مسرحية وتعليم فن الرسم وحث الأطفال على القراءة والوعي هدفها الأساس هو تنمية قدرات الأطفال واكتشاف مواهبهم في مجالات الحياة المختلفة".