ديالى.. تفاقم مخاطر السموم بسبب تلوث مياه الإسالة في مندلي وقزانية

تحقيقات وتقارير
  • 15-10-2023, 18:08
+A -A

بغداد- واع- ثائر هادي
أكد مسؤول محلي في ديالى، اليوم الأحد، تفاقم مخاطر السموم بسبب تلوث مياه الإسالة في كل من قضاء مندلي وناحية قزانية، فيما طالب مواطنوهما بحلول حكومية عاجلة. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مسؤول مشروع ماء مندلي وقزانية الموحد أيوب لقمان لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المصدر الرئيس لمياه الإسالة يأتي عن طريق وادي دنكير، وهو غير صالح للاستهلاك البشري لأنه ضحل ونسبة الاملاح فيه كبيرة جداً فضلاً عن أحتوائه على بعض المواد الكيمياوية، وتجري المعالجة بالكلور والشب لكنها غير كافية ولدينا فحوصات يومية من قبل صحة مندلي وفحوصات اسبوعية من قبل مديرية ماء محافظة ديالى".
وأضاف أن "التلوث الحاصل تفاقمت آثاره بسبب شدة الجفاف وانخفاض مستوى المياه السطحية واحتواء مياه العيون القادمة من الأودية على مادة الكبريت، ونحن بحاجة ملحة الى حلول جذرية من قبل الحكومة المحلية لتلافي مخاطر هذه السموم".
بدوره ذكر أحد أهالي قزانية المواطن عبد الله احمد لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن " المياه ملوثة وتحتوي على الكبريت والفحوصات تؤكد أنها غير صالحة للاستخدام البشري، ونطالب الحكومة بإيجاد حلول سريعة فنحن نشتري المياه من السوق حالياً لأن المياه غير نظيفة وتحتوي على السموم".
وبين أحد أهالي مندلي المواطن عبد السلام عاصي لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن "الأمراض انتشرت في القضاء بسبب المياه الملوثة لذا نطالب المسؤولين المعنيين في بربط خط مياه جديد وتخليصنا من السموم والأمراض".