اتحاد الغرف التجارية: العراق منح تسهيلات كبيرة لدول العالم للمشاركة في طريق التنمية

اقتصاد
  • 10-10-2023, 13:56
+A -A

بغداد – واع - حسن الفواز
أكد اتحاد الغرف التجارية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن العراق منح تسهيلات كبيرة لدول العالم للمشاركة في طريق التنمية، فيما أشار الى أن ميناء الفاو يشكل نسبة عالية بالنقل البري والبحري العالمي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ركز على استغلال الفرصة"، مبيناً أن "العراق بوضع جيد مع العالم، ولا بد من استثمار هذه الفرصة في انشاء طريق التنمية وتنفيذه في هذا التوقيت".
وأضاف أن "العراق منح تسهيلات لدول العالم في عملية الترانزيت وخفض كثيراً من النسب لجميع الدول، لاسيما دول الجوار"، مشيراً الى "أهمية وجود شركة مساهمة لدعم الطريق".
وأردف أن "مشروع طريق التنمية مربح إذا سهلت عملية الترويج، موضحاً أن "العراق لا بد أن يركز على دول مهمة، ولها مستقبل مثل الصين والهند في دعم الطريق".
وأشار الى أن "تركيا هي المستفيد الثاني بعد العراق من طريق التنمية على اعتبارها بوابة أوروبا"، لافتاً الى أن "العراق بدأ بميناء الفاو بمبلغ 400 مليار دينار واليوم أصبح الميناء واقع حال، وسيشكل نسبة عالية من عمل النقل البري والبحري بالنسبة للعالم".
وشد على ضرورة "التركيز على طريقة التنمية ووضع حجر الأساس له"، وهنالك وفرة مالية من عائدات النفط من الممكن استثمارها في هذا المشروع".