اعتماد كتاب الفنان حيدر منعثر مرجعاً مسرحياً في لندن

ثقافة وفن
  • 2-10-2023, 13:46
+A -A

بغداد ـ واع - أحمد سميسم 

اعتمدت جامعة إكستر في المملكة المتحدة كتاب "المسرح الشعبي جدلية التجربة الإنسانية" للفنان العراقي القدير حيدر منعثر كمصدر بحثي مسرحي في مكتبة الجامعة.

وأعرب منعثر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، عن سعادته "باعتماد كتابه المنهجي العلمي الذي طبع في دولة الإمارات العربية ضمن سلسلة مطبوعات الهيئة العربية للمسرح بعنوان (المسرح الشعبي جدلية التجربة الإنسانية) كمصدر بحثي رئيس في جامعة اكستر البريطانية".

وأضاف، أن "الكتاب يتناول بشكل مفصل بحثي علمي لمنظومة المسرح الشعبي عالمياً وعربياً، كما يناقش تجربة المسرح الشعبي العربي عبر مسيرة قرن كامل منذ بداية ظهور ممارسة المسرح في البلدان العربية".

وأشار، الى أن "الكتاب يتناول في مجمله بحثاً دقيقاً في تاريخ المسرحية الشعبية ويتعمق بالعناصر الأساسية في الاشتغال بالعرض المسرحي الشعبي العربي وضمن منظومات عديدة للبلدان العربية، وضم مقدمة أثيرة ورائعة كتبها الفنان العراقي الكبير سامي عبد الحميد تحدث فيها عن أهمية الكتاب كونه يعد من المصادر النادرة والجديدة في المكتبة العربية المسرحية". 

ولفت، الى أن "الكتاب قد تم إيصاله الى جامعة اكستر الرصينة في لندن وتم ايداعه في قسم الدراسات المسرحية في الجامعة التي كانت تفتقر الى مصدر من مصادر المسرح العربي وتحديداً الشعبي".

وأكد، أن "الكتاب سيترجم من اللغة العربية الى الإنكليزية لكي يعتمد عليه طلبة الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراة كمصدر بحثي مهم في حركة المسرح العربي، الذي يعد كأول كتاب منهجي بحثي مسرحي عراقي عربي يصل الى جامعة لندن". 


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام