تنفيذاً لتوجيه رئيس الوزراء.. انطلاق مبادرة تقديم الخدمات للمناطق الأكثر هشاشة ببغداد

  • 30-09-2023, 14:08
فيديو

بغداد - واع
تصوير ستار زاجي

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
انطلقت، اليوم السبت، مبادرة تقديم الخدمات في المناطق الأكثر هشاشة بالعاصمة بغداد، تنفيذاً لتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.
وقال مدير القسم الصحي في الهلال الأحمر، علي الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "جمعية الهلال الأحمر العراقي، تقوم بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء، وبقية الجهد الهندسي من دوائر الدولة، بتقديم الخدمات الطبية من خلال عيادات طبية متنقلة وخدمات إسعافية بنقل الحالات المرضية بواسطة سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى التوعية الصحية التي يقوم بها المثقِفون الصحيون إلى العوائل الساكنة في هذه المناطق التي تعاني من ضعف بالخدمات".
وأضاف الموسوي، أن "الجهد الهندسي يقوم بتقديم بقية الخدمات لهذه المناطق، بإسناد جمعية الهلال الأحمر العراقي لهذا الجهد الهندسي المكثف في هذه المنطقة التي تعتبر من المناطق البعيدة عن مركز مدينة بغداد وتعاني ضعفاً بالخدمات الصحية منها الماء الصالح للشرب".
ولفت إلى أن "جمعية الهلال الأحمر العراقي تقوم بتكثيف كوادرها البشرية واللوجستية من تقديم خدمات طبية وإسعافية وتثقيف صحي، بالإضافة إلى تقديم بعض المساعدات للحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية من خلال مستشفيات الهلال الأحمر العراقي للعوائل المتعففة وعوائل الشهداء وبصورة مجانية".
من جانبه، قال مدير بلدية الشعب، رئيس مهندسين أقدم، أحمد خوام خيون، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأعمال متواصلة في كافة المناطق ضمن الرقعة الجغرافية لمنطقة الشعب، والأعمال متواصلة في منطقة سبع قصور، وتحديداً في محطة مجار متكاملة لربط شوارع البزل وشارع أبو علي وشارع أبو أحمد، وحالياً العمل في مرحلة صب السكرين لأحواض الغواطس"، مؤكداً أن "العمل مستمر في ربط شارع أبو علي مع شارع البزل عبر 240 متراً قطر 1000 ملم".
وأضاف خيون، أن "الأعمال متواصلة في الشارع الرئيسي من قبل دائرة مجاري بغداد، وجميع الأعمال متواصلة، وستباشر دائرة المشاريع قريباً بأعمال الإكساء الأولي وطبقة الأساس في شارع أبو علي، حسب التوجيهات والمحضر المشترك الذي تم توقيعه مع دائرة المشاريع".
وأشار إلى أن "شركة حمورابي تعمل في مقاطعة 5/12 و3/12، بشكل متكامل ومتواصل ليلاً ونهاراً، إضافة إلى أن الأعمال متواصلة في منطقة حي الكوفة 1، بمشاركة الحشد الشعبي ودائرة بلدية الشعب والشرطة الاتحادية، وتجري حالياً أعمال تسوية وتعديل ضمن مراحل عمل صب القالب الجانبي في كافة الأزقة الأخيرة من هذا الشارع، تمهيداً لحملة كبيرة لإكساء 25 زقاقاً".
وبين أن "الأعمال في حي الرسالة القريب من حي الكوفة متواصلة، ويجري مد ماء وشبكات المجاري تمهيداً لأعمال القشط والتسوية والتعديل وصب القالب الجانبي للأزقة الـ14 الموجودة".
وأكد أن "الأعمال في حي الصدرين متكاملة، وتتواصل أعمال قص الشوارع وفرش الحصى الخابط وتجهيز مادة المقرنص، واكتمل العمل بشارع التكاتك بانتظار الفحص المختبري وأعمال الإكساء، وكذلك يجري العمل أيضاً في حي المصطفى من فرش الحصى الخابط وتهيئة طبقة نهائية تمهيداً لإكساء الحي بواقع أكثر من 34 زقاقاً".
بدوره، قال مسؤول الفريق التطوعي، علي مؤيد محمد صالح، لوكالة الأنباء العراقية (واع): "بتوجيه مباشر من دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، نزلت الفرق التطوعية التابعة إلى فريق التوصل الإلكتروني والجماهيري اليوم، وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر، وبجهود مجاميع من شؤون المواطنين، وكذلك وزارتا الكهرباء والصحة، ميدانياً إلى تلك المنازل لمعرفة احتياجات المواطنين والوقوف على الصعوبات التي يواجهها المواطن".
من جهتهم، أعرب مواطنون، عبر وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن "شكرهم لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وشركة حمورابي، وجهد الجيش العراقي والحشد الشعبي".
وأشاد المواطنون، بـ"جهود رئيس الوزراء وحكومته في تقديم ما يخدم الشعب والفقراء".
وكان فريق التواصل الإلكتروني التابع لمكتب رئيس مجلس الوزراء، أعلن في وقت سابق، موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على انطلاق مبادرة لتقديم الخدمات في المناطق الأكثر هشاشة والتي تعاني من ضعف في الجانب الخدمي، بدءاً من اليوم السبت 30/أيلول/2023، ولمدة 5 أيام.
وتنطلق المبادرة، بالتعاون مع فريق الجهد الخدمي والهندسي، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، جمعية الهلال الأحمر العراقي، الشرطة المجتمعية، وفريق من المتطوعين الشباب، لتقديم الخدمات في المناطق الأكثر هشاشة والتي تعاني ضعفاً في الجانب الخدمي (قلة مياه الشرب والصرف الصحي)، بالإضافة إلى تحسين سبل العيش للفئات الأشد ضعفاً وفقراً من أفراد المجتمع، ابتداءً من منطقتي (حي الكوفة والمعامل) ومناطق أخرى.