بعد اطلاق الوجبة الخامسة.. وزير العمل: عدد الأسر المشمولة بالإعانة وصل لـ7 ملايين نسمة

محلي
  • 20-09-2023, 13:30
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، اليوم الأربعاء، إطلاق الوجبة الخامسة من المشمولين بالإعانة الاجتماعية لهذا العام، فيما أشار إلى أن العدد الكلي للأسر المشمولة بإعانة الحماية الاجتماعية وصل الى (7) ملايين نسمة.

وقال الأسدي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة أطلقت الدفعة الخامسة من المشمولين بالإعانة الاجتماعية بواقع  65,930 مستفيدا، حيث سيتم اليوم نشر أسماء الأسر المشمولة بإعانة الحماية الاجتماعية لغرض المراجعة وحسب الجداول الزمنية".

وأشار إلى، أن "عدد الأسر التي وردت (دون خط الفقر) من وزارة التخطيط  بلغ 52,081 أسرة، أما عدد الأسر الواردة (فوق خط الفقر) فبلغ 13,849 أسرة".

وأضاف "نعلن فتح باب الاعتراض لجميع الأسر الواردة فوق خط الفقر بعدد كلي للوجبات الأربع السابقة بواقع 26,625 وعلى الأسر الواردة مراجعة أقسام الحماية الاجتماعية حسب الجداول الزمنية التي ستعلن عبر موقع الوزارة لتقديم الاعتراض لغرض عرضه أمام اللجان العليا للحماية الاجتماعية التي يرأسها قاضٍ في بغداد والمحافظات".

وأكد "إكمال البحث الاجتماعي لقرابة مليون و950 ألف أسرة، بعد أن تم تدقيق معاملاتها، وسيتم شمول الأسر وفق الجداول الزمنية ضمن وجبات جديدة قادمة"، لافتاً الى أن "عدد الأسر المشمولة بإعانة الحماية الاجتماعية منذ تشكيل الحكومة في 1ـ11ـ2022 ولغاية الآن بلغ 670 ألف أسرة، حيث تم شمول 8208 معاقين وعاجزين بإعانة الحماية الاجتماعية ليصل عدد المشمولين من هذه الفئة بالإعانة الى 374,690 أسرة، وهو الأعلى في تاريخ الحكومات السابقة، ضمن إطار دعم اكثر الفئات هشاشة في المجتمع". 

وأوضح، أنه "تم تحديث بيانات أكثر من 30 ألف أسرة جديدة لغرض شمولها بالسلة الغذائية المضاعفة، وإكمال الربط الشبكي مع وزارة التجارة لأول مرة، إذ وصل عدد السلات الغذائية منذ بداية العام ولغاية نهاية شهر آب  الى أكثر من 41 مليون سلة غذائية والعمل جارٍ  لتجهيز السلة الغذائية لغاية الشهر العاشر، كما تم الربط الشبكي مع وزارة التربية، وسيتم البدء التجريبي بتأشير البيانات بداية الاسبوع المقبل"، مبيناً أن المؤشرات الأولية تشير الى شمول اكثر من مليونين و400 ألف طالب وطالبة من ذوي المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية". 

وأشار إلى، أنه "في ظل التوجه الحكومي للمناطق الاكثر هشاشة، نعلن أن عدد الأسر التي تم إجراء البحث الاجتماعي لها في مناطق الجهد الخدمي والهندسي بلغ 123 ألفاً و219 أسرة، وسيتم إجراء البحث الاجتماعي  للأسر ضمن الحملة الثانية للجهد الخدمي"، لافتا الى أن "المبالغ المتجاوز عليها وصلت الى 170 مليار دينار، بمعدل استحصال 20 مليار دينار في النصف الثاني من العام الحالي".

وذكر أن "عملية الاستحصال مازالت مستمرة إذ تلقت الهيئة 14 ألف طلب تقسيط في شهر آب الماضي"، داعياً "الذين يتقاضون أكثر من راتب الى "المراجعة طوعاً لإيقاف الإعانة، والوزارة على استعداد لتقسيط المبالغ التي بذمتهم وبخلافه ستطبق عليهم قانون الاسترداد".

وأكد "إيقاف إجراء استرداد المبالغ المتجاوزة بذمة الشهداء حسب ما ورد ضمن نص قانون الموازنة ابتداء من 1ـ9ـ2023 لغرض إطفاء المبالغ التي بذمتهم".