بالأرقام.. الداخلية تحصي نسب العنف المجتمعي وتوصي بالتبليغ عن عصابات الابتزاز

محلي
  • 15-09-2023, 19:13
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي
أحصت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، نسب حالات العنف المجتمعي في البلاد وأنواعها، فيما أوصت بضرورة التبليغ عن عصابات الابتزاز الإلكتروني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير مديرية حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري التابعة لوكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة اللواء عدنان حمود سلمان لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المديرية تستقبل شكاوى العنف الأسري كافة عبر الخط الساخن 139 بجميع المحافظات".
وأضاف، أن" معدل حالات اعتداء الزوج على الزوجة ضمن ظاهرة العنف الأسري في البلاد بلغ 57% من إجمالي الحالات، أما اعتداء الزوجة على الزوج فقد بلغت نسبته 17‎%‎ واعتداء الأبوين على الأطفال وصلت نسبته إلى 6% والاعتداء على كبار السن كالجد والجدة بلغ 2‎%‎ وما تبقى ونسبته 18% يتنوع ما بين ما ذكرناه أعلاه بارتفاع وانخفاض وكذلك اعتداء إخوة على إخوتهم وأخواتهم أو العنف اللفظي".
‏وأضاف، أن" المديرية تمتلك 16 قسما لحماية الإنسان موزعة على المحافظات كافة بينهما اثنان في جانبي الكرخ والرصافة يسجلان معدلاً يومياً بأكثر من 90 دعوة وتفرز بحسب نوع العنف؛ إن كان لفظيا يتم المصالحة في شعبة الصلح والتراضي بين الزوجين، أما إذا كان العنف جسديا وأدى إلى كسر أو إعاقة فيتم إحالة المعنف إلى الطبيب المختص وإيجاز تقرير طبي ثم إرساله إلى قاضي التحقيق وفق المواد القانونية من قانون العقوبات 111 سنة 1969".
و بشأن امتناع النساء عن التبليغ بعد تعرضهن للابتزاز الإلكتروني أكد سلمان،" ضرورة تبليغ الأمن الوطني أو منظمة الأسرة والطفل بتلك الجرائم للقبض على المجرمين وحذف المحتويات التي تهدد المواطنين بأفضل الأجهزة المتطورة لدى الجهات المختصة وعدم الرضوخ إلى المبتزين ومساعدة القوات الامنية في إلقاء القبض عليهم وإحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".