الإعمار: مشاريع فك الاختناقات غير قابلة للتوقف وفرضنا شروطاً تعاقدية صارمة لتنفيذها

محلي
  • 12-09-2023, 14:03
+A -A

بغداد - واع - حسن الفواز
أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الثلاثاء، مراعاة رصانة الشركات وملاءمتها المالية لتنفيذ مشاريع فك الاختناقات، وفيما شددت على أن هذه المشاريع غير قابلة للتوقف ولو ليوم واحد، كشفت عن فرض شروط تعاقدية صارمة لتنفيذها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير دائرة الطرق والجسور في الوزارة، حسين جاسم، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة راعت في موضوع مشاريع فك الاختناقات، رصانة الشركات وملاءمتها المالية، لضمان عدم تذبذب الموازنات وعدم وجود التخصيصات بشكل مستمر".
وأضاف جاسم، أن "هذا المشروع غير قابل للتوقف ولو ليوم واحد، وبالتالي وضعنا شروطاً تعاقدية صارمة تضمن عدم إمكانية توقف المشروع لأسباب مالية، فضلاً عن وجوب امتلاك الشركات لتغطية مالية لا تقل عن 50% من قيمة المشروع، وتم إعدادها مسبقاً ووضعها من خلال لجنة مختصة".
وأضاف أن "هذه اللجنة درست السير الذاتية والعروض الفنية والمالية، وتم ترشيح جزء من هذه الشركات التي قدمت، ومن ثم تم بناءً على الرغبات المقدمة لهذه الشركات على تلك المشاريع وحسب إمكانياتها وحجم المشروع وتعقيده، وتم توجيه الدعوات إلى مجموعة من الشركات لكل مشروع من الشركات المؤهلة مسبقاً وتم التنافس في ما بينها".
وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الخميس 2 آذار 2023، رسمياً إطلاق مشاريع الحزمة الاولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية ببغداد.
وقال السوداني، في كلمة له خلال الحفل الذي أُقيم بوزارة الإعمار والإسكان، بمناسبة إطلاق الحزمة الأولى لمشاريع فكِّ الاختناقات ببغداد، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحكومة وضعت أولويات الخدمات في مقدمة برنامجها"، مبيناً أن "بغداد اليوم بحاجة ماسة إلى مشاريع خدمية، لاسيما أن كل موظف بحاجة الى ساعتين للوصول الى مكان عمله بسبب الاختناقات المرورية".
وأضاف أن "عام 2023 سيكون عام المشاريع، وسنشهد احتفالات لإطلاق المشاريع".
وأكد أن "مشاريع المجسرات تعد ضرورية في العاصمة بغداد"، لافتاً إلى أن "بغداد تستحق لتنفيذ حلول دائمية لمسألة الزحامات المرورية".
وشدد على أن "هذه المشاريع لن تذهب مع المشاريع المتلكئة"، متوعداً بـ"محاسبة أيِّ جهة تعرقل تنفيذ المشاريع".