وزير الداخلية: لم يحصل أي خرق أمني طيلة أيام زيارة الأربعين

أمن
  • 6-09-2023, 16:21
+A -A

بغداد- واع
أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء، أنه لم يحصل أي خرق أمني طيلة أيام زيارة الأربعين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الشمري في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في محافظة كربلاء المقدسة، بعد انتهاء مراسم الزيارة الأربعينية، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" خطة الزيارة لهذا العام تم الإعداد لها مبكرا، أي قبل الزيارة بشهرين"، مبينا، أن" الخطة سبقتها تنفيذ عمليات استباقية استخبارية مركزة في المحافظات القريبة من محافظة كربلاء المقدسة، وكذلك المحافظات التي تشهد مرور الزائرين إلى كربلاء المقدسة".
وأضاف،" بدأنا بتنفيذ الخطة يوم 17 / 8 وكل القطعات انتشرت يوم 1 صفر، وبدأت القطعات بالانتشار على طول طريق الزائرين من وإلى كربلاء المقدسة، سواء بالعجلات أو السير على الأقدام".
وأوضح، أن" الخطة اشتركت فيها قطعات وزارتي الدفاع والداخلية وقطعات هيئة الحشد الشعبي بصنوفها كافة، إضافة إلى الأجهزة الأمنية والاستخبارية، الموجودة في جهاز الوطني ووكالة الاستخبارات وجهاز المخابرات الوطني والاستخبارات العسكرية واستخبارات الحشد الشعبي، حيث كانت هذه الأجهزة الساندة للقوات العسكرية لتأمين الزيارة الأربعينية". 
وتابع،" شهدت المنافذ الحدودية البرية والجوية توافد الزائرين الأجانب إلى داخل العراق، حيث شهدت المنافذ البرية في الشلامجة والشيب والمنذرية وزرباطية ومنفذين من إقليم كردستان، وأيضا من منفذ القائم الحدودي وحتى منفذ عرعر دخول 3 ملايين و750 ألف زائر أجنبي".
وأكد الشمري، أن" هناك انتشارا واسعا للقطعات العسكرية، وكان هناك أيضا استنفار لجميع القوات الأمنية، حيث تم تعزيز محافظة كربلاء بقطعات الشرطة الاتحادية وقطعات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي، وكذلك 6 ألوية من الحشد الشعبي، وجرى تقسيم المحاور لتحديد المسؤوليات ووحدة القيادة والسيطرة".
وأشار، إلى أنه" تم تعزيز محافظة بابل بفرقة التدخل السريع، وأيضا جرى استنفار قيادة قوات حرس الحدود في محافظة النجف لإسناد قيادة شرطة النجف".
وأوضح، أن" قيادتي طيران الجيش والقوة الجوية قامتا باستطلاعات جوية على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى الجهد لطائرات الاستطلاع المسيرة من وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، في إسناد محاور تنقل الزائرين ومراقبتها طيلة فترة الزيارة".
وبين، أنه" تم تعزيز قيادة شرطة كربلاء بعشرين عجلة سونار، إضافة إلى تعزيز المحافظة بمفارز (k9) من المحافظات المجاورة، وكذلك جرى إسناد القيادة بموارد شرطة المرور من المحافظات كافة".