محافظ بابل يحصي كلف المشاريع الاستراتيجية ويوضح آلية التقديم للعقود

محلي
  • 3-09-2023, 20:24
+A -A

بغداد – واع 
أحصى محافظ بابل وسام أصلان الجبوري، اليوم الأحد، الكلف المالية للمشاريع الاستراتيجية في المحافظة وآخر المستجدات بشأنها، فيما حدد آلية التقديم على درجات العقود المخصصة للمحافظة ضمن الموازنة. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الجبوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): "تم إحالة 133 مشروعاً بكلفة 507 مليارات و500 مليون دينار عراقي ضمن خطة قانون الدعم الطارئ في المحافظة"، مبيناً أن "الخطة تخللتها مجموعة من المشاريع المهمة كقطاع الصرف صحي والماء الصالح للشرب، والطرق، والتربية". 
وحول خطة المشاريع المستمرة هذا العام أضاف أن "الحكومة المحلية في المحافظة أكملت الخطة وأرسلتها في تموز الماضي إلى وزارة  التخطيط بتخصيصات تصل إلى 131 مليار دينار لضمن ديمومية المشاريع لمستمرة التي تصل كلفها قرابة 700 مليار دينار وبنسب إنجاز مختلفة"، مبيناً أنه "تم إدراج مشاريع جديدة ضمن موازنة 2023 بكلف 345 مليار دينار كحزمة الأولى، تتضمن مشاريع استراتيجية ذات قيمة تنفيذية عالية، مرتبطة بملف البنى التحتية في المحافظة". 
وأشار إلى أن "خطط عام 2023 تضمنت تخصيصات لمشاريع المجاري وتعبيد الطرق والأرصفة بنسبة تجاوزت الـ50% لمركز مدينة الحلة والأحياء المترتبطة بها كحي الثورة وحي الطيارة وحي الصحة"، لافتاً إلى أن "خطتي 2023 وقانون الدعم الطارئ ستكمل مشاريع الصرف الصحي في المحافظة".   
وبشأن العقود التشغيلية التي تم إقرارها بالموازنة، أوضح الجبوري أن "حصة المحافظة من العقود التي تم إقرارها في موازنة 2023 بلغت اكثر من تسعة الاف درجة وظيفية، حيث تم مفاتحة الدوائر الخدمية لمعرفة احتياجات كل دائرة وبعدها سيتم الإعلان بالتقديم عن العقود"، لافتاً إلى أن "25% من العقود ستذهب إلى اختصاصات عمال النظافة والسواق لوجود نقص حاد في كل مؤسساتنا سواء كانت البلدية او الدوائر الخدمية الأخرى لتأمين تلك النقوصات في الدوائر، أما الـ 75% ستكون متاحة للخرجين الشباب".
وعن الطريق الاستراتيجي الرابط بين بغداد وبابل وكربلاء المقدسة، أكد الجبوري أن "المحافظة أكملت اعمال الاسفلت بطول يصل إلى 32 كليومترا وبعرض 8 أمتار، وبمعدل 197 آليه تعمل بأكثر من وجبة، على الرغم من أن المحافظة بدأت الأعمال متأخرة بسبب الظرف الأمني".
ولفت إلى أن "المحافظة أكملت أيضاً متطلبات مشروع معمل تدوير النفايات وعرضته بشكل رسمي كفرصة استثمارية في هيئة استثمار بابل"، مبيناً أن "المشروع نوعي وسيخدم جزءاً كبيراً من بلديات المحافظة فيما يخص تعاملها مع النفايات والتخلص منها بطرق فنية عصرية حديثة". 
وتابع أن "الجهد الخدمي الحكومي وصل إلى محافظة بابل بتوجيه من رئيس الوزراء، للعمل بمختلف القطاعات في المحافظة"، موضحاً أن "رئيس الوزراء شدد على ضرورة إيصال الخدمات إلى الأحياء المحرومة مع منظومة طرق".
وبين أن "كلفة المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع الجهد الحكومي تتجاوز 60 مليار دينار، والمحافظة في طور إكمال الكشوفات كافة التي تخص الجهد الخدمي".