وزير العمل: غداً إطلاق رواتب الإعانة الاجتماعية

محلي
  • 30-08-2023, 15:36
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الأربعاء، ان رواتب الإعانة الاجتماعية ستطلق يوم غد، فيما أشار الى إنجاز البيان السنوي لأكثر  من مليون و400 ألف أسرة.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم إكمال أكبر دفعة للإعانة الاجتماعية لشهر ايلول لا كثر من مليون و900 ألف أسرة بمبلغ تجاوز الـ 400 مليار دينار"، مبينا انه "سيتم إطلاقها اعتبارا من يوم غد الخميس قبل موعدها المحدد".

وأضاف، أن "الأسر الجديدة التي ستسلم الدفعة الاولى لها من المصدرين للبطاقة الذكية لشهر آب ما يقارب ال100 ألف أسرة"، مشيرا الى ان "عدد الأسر التي تم شمولها بإعانة الحماية الاجتماعية منذ بداية حكومة الخدمة الوطنية بتاريخ 1/11/2022 بلغ (625) ألف أسرة تم إصدار بطاقة ذكية لهم".

وذكر أن "باب الاعتراض للأسر التي ظهرت لهم نتائج التخطيط انهم فوق مستوى خط الفقر فتح وسيتم نشر جدول المراجعة خلال الاسبوعين المقبلين"، لافتا الى ان "هيئة الحماية الاجتماعية تعمل على إكمال إجراءات إعلان الوجبة الخامسة للمشمولين بالإعانة الاجتماعية وستنشر الأسماء خلال الأسبوعين المقبلين".

وبين أنه "تم التوجيه بتكثيف الجهود لمتابعة المتجاوزين على الإعانة الاجتماعية من خلال التقاطع الالكتروني اذ وصل عدد المتجاوزين أكثر من 185 ألف متجاوز والمبالغ المستردة تجاوزت الـ160 مليار دينار"، موضحا ان "هيئة الحماية الاجتماعية اكملت تحديث البيانات للأسر المشمولة بالإعانة الاجتماعية لشمولهم بالسلة الغذائية اذ تجاوز عدد المشمولين بها ستة ملايين و500 ألف فرد".

وتابع أن "الهيئة أكملت استلام البيان السنوي لأكثر مليون و400 ألف اسرة"، لافتا الى "تمديد استلام البيان السنوي للأسر التي لم تقم بملء البيان السنوي لمدة ثلاثة أشهر تجنباً لا يقاف الإعانة عنهم".

وذكر أن "هيئة الحماية ستتولى زيارة ذوي الإعاقة والعاجزين الى منازلهم لغرض استلام البيان السنوي وضمن حملة نجيك البيتك"، مشيرا الى "إكمال البحث الاجتماعي في 24 قسماً من أقسام هيئة الحماية الاجتماعية للرجال والنساء".

ولفت الى أنه "بمتابعة مباشرة من مكتب الوزير ورئيس الهيئة، تم تفكيك شبكة من المزورين والمعقبين يقودها موظفين داخل الهيئة واتخذت الإجراءات القانونية بحقهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية وسيتم ملاحقة جميع افراد الشبكة لإحالتهم الى المحاكم المختصة"، مطمئناً "جميع الأسر التي تقدمت الكترونيا ولم يزرها الباحث الاجتماعي لحد الآن والبالغ عددهم 350 ألف أسرة، أنه سيتم زيارتهم من قبل فرق البحث الاجتماعي في موعد أقصاه ثلاثة أشهر".