وزير النقل: خدماتنا ستكون أكثر تنظيماً في الزيارة الأربعينية

محلي
  • 22-08-2023, 20:17
+A -A

بغداد- واع
أكد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الثلاثاء، أن خدمات الوزارة في الزيارة الأربعينية ستكون أكثر تنظيماً هذا العام.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه" تزامنا مع انطلاق أولى خطوات الزائرين صوب مدينة الأحرار، لإحياء مراسم أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، ترأس وزير النقل رزاق محيبس السعداوي اجتماعا للجنة الزيارة الأربعينية التي تتألف من وكيلي الوزارة ومديري التشكيلات، وكشف عن الخطة الخدمية التي ستضطلع بها تشكيلات الوزارة، بالتنسيق مع الجهات المعنية في بقية الوزارات والحكومات المحلية في المحافظات".
وشدد الوزير، بحسب بيان للوزارة، على" أهمية استنفار الجهود كافة لتقديم أفضل الخدمات بما يليق بزائري أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام"، موجهاً وكلاء الوزارة ومديري التشكيلات بـ" التواجد ميدانيا للإشراف على عمل محاور عمليات نقل الزائرين".
وقال السعداوي: إننا" نريد لتجربتنا في عملية نقل الزائرين أن تكون أفضل وأكثر تنظيما من الأعوام السابقة"، منبهاً، بأن" الاجتماع استعرض بشكل مفصل المهام التي ستتولاها تشكيلات الوزارة النقل الخاص والبري والبحري والوفود والمسافرين والسكك الحديد والخطوط الجوية العراقية وبقية الجهات الساندة".
وبين، أن" الوزارة بدأت استنفار الجهود في تنفيذ الخطة، إذ جهزت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود 700 باص ذات طابق وطابقين ضمن محور (بغداد- كربلاء)، فيما ستشارك الشركة العامة لإدارة النقل الخاص بآلاف المركبات ضمن محاور (بغداد، بابل، النجف، الحسينية)، وكذلك تنظيم عمليات النقل في المنافذ الحدودية، وبالتنسيق مع الجهات الماسكة للمنافذ".
وتابع، أن" الشركة العامة للنقل البحري ستشارك  بــ(50) آلية لنقل الزائرين مجانا ضمن محور (كربلاء- العطيشي- سدة الهندية)، كما ستقوم الشركة بتشغيل خط للتكسي النهري في شط العرب، لنقل الزائرين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى مراسي الشركة في البصرة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كما ستقوم بنقل الزائرين في محافظة واسط عن طريق التكسي النهري عبر نهر دجلة، اختصارا للطرق وتسهيل عملية وصول الزائرين".
وبينت الوزارة في بيانها، أن" جهد الشركة العامة للسكك الحديد سيبدأ من يوم الأحد الموافق 27 آب الجاري وبمشاركة (16) قطاراً لنقل الزائرين، ومن أربعة محاور (بغداد- كربلاء وبالعكس)،(البصرة- كربلاء وبالعكس)، (سوق الشيوخ/ ناصرية- كربلاء وبالعكس)، (ديوانية- كربلاء وبالعكس)، كما تم تخصيص أربعة قطارات احتياط تستخدم عند الحاجة"، مشيرة، إلى أن" الشركة العامة لموانئ العراق شاركت بــ(20) باصا لنقل الزائرين من منفذ الشلامجة الحدودي إلى كراج ساحة سعد في محافظة البصرة، وإلى محطة قطار المعقل، من 2023/8/22".
وتابعت، أن" الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية طرحت عروضا مناسبة للزائرين ضمن خط (مشهد- طهران- بيروت)، فضلا عن مشاركتها بـ(32) مركبة كبيرة وصغيرة لنقل الزائرين في محور (كربلاء-العطيشي- سدة الهندية)".
وأشارت، إلى أن" الجهد اللوجستي يقع على عاتق الشركة العامة للنقل البري، إذ جهزت (150) شاحنة كبيرة ضمن محور الإبراهيمية، وسيقوم سائقوها بإسناد الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فيما ستتولى مفارزها الفنية مرافقة الأسطول البري لتفادي العطلات والتوقفات ومن أجل ادامة زخم العمل، كما ستكون هناك كوادر إدارية لتنظيم انسيابية حركة الشاحنات، لافتا الى أن هيئة الأنواء الجوية ستزج بعدد من سائقيها للعمل بالتناوب مع سائقي الحافلات".