النزاهة ترصد تلاعبا وتزويرا في هيئة التقاعد ومصرفين حكوميين في ديالى

محلي
  • 22-08-2023, 17:03
+A -A

بغداد- واع
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، حالات تلاعب وتزوير في هيئة التقاعد ومصرفين حكوميين في محافظة ديالى.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة ببيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنها" كشفت حالات تلاعبٍ وتزوير ومُخالفاتٍ قانونيَّة في منح قروضٍ وصرف رواتب دون استحقاقٍ في عددٍ من دوائر محافظة ديالى".
وأكد البيان،" قيام ملاكات مكتب تحقيق ديالى برصد تلاعبٍ في أضابير تقاعديَّةٍ بهيئة التقاعد الوطنيَّة بالمحافظة، وتزوير كتبٍ بين مُديريَّة التربية- شعبة التقاعد، ومُوظفين في هيئة التقاعد في المُحافظة؛ لغرض صرف رواتب تقاعديَّةٍ دون استحقاق، في مُخالفةٍ صريحةٍ للضوابط والتعليمات"، لافتا إلى" تدقيق (104) إضبارة تمَّ رصد تلاعبٍ في (19) منها وضبطها".
وأضاف،" تم في ملاحظية تقاعد بلدروز الكشف عن قيام مُدير الملاحظية بتزوير معاملة شهيد وهويَّة الأحوال المدنيَّة العائدة له وصورة قيد النفوس"، مبينا، أن" عمليَّة التزوير تمَّت بالتعاون مع إحدى المُتقاعدات بواسطة مُعقّبٍ في الدائرة".
وأشار، إلى أنه" تم الانتقال إلى بلديَّة اشنونا وضبط مُعاملتي إجازة بناءٍ على عقارٍ باسم أحد المُواطنين، تمَّ إصدارهما بموجب سند عقارٍ مُؤقت (23)، خلافاً للتعليمات".
وتابع البيان، أن" الملاكات ضبطت أصل أوليَّات مُعاملتي منح قرضين بمبلغ (50,000,000) مليون دينارٍ تمَّ منحهما؛ لشراء مُنقِّية بذورٍ وملحقات ساحبةٍ زراعيَّة في المصرف الزراعي التعاوني في المقداديَّة، بعد قيام المصرف بترويج وصرف قرضين باسم مُواطنين مع جعل أحدهما كفيلاً دون علمهما أو موافقتهما"، موضحا، أنه" تم صرف مبلغ القرضين إلى شخصين آخرين".
ولفت إلى" ضبط مُعاملتي قرضٍ في مصرف الرشيد- فرع اشنونا- باستخدام كتب تأييدٍ مُزورة منسوبٍ صدورها إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، منبها، إلى" صرف مبلغ (38,600,000) مليون دينارٍ دون علم أو موافقة المقترضين اللذين تمَّ ترويج المُعاملتين باسمهما".