كركوك تعلن تطهير 960 كم ضمن شبكة الجداول والمبازل والوديان الطبيعية

محلي
  • 22-08-2023, 13:33
+A -A

كركوك - واع - مهدي الربحاوي
أعلنت مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كركوك أحد تشكيلات وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عن تطهير 960 كم ضمن شبكة الجداول والمبازل والوديان الطبيعية المنتشرة في المحافظة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير دائرة صيانة مشاريع ري وبزل كركوك محمد مهدي خورشيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مديرية صيانة مشاريع ري وبزل كركوك أحد تشكيلات وزارة الموارد المائية قامت بتطهير 960 كم ضمن شبكة الجداول والمبازل والوديان الطبيعية المنتشرة في أقضية ونواحي المحافظة لضمان إيصال المياه إلى محطات الإسالة بشكل انسيابي"، مبيناً أن "الهدف من تطهير المبازل والجداول هو فك الاختناقات الحاصلة نتيجة نمو النباتات المائية والترسبات الطينية".
وأضاف خورشيد أن "الدائرة تعمل على إيصال المياه لمحطات الإسالة والقرى والأراضي الزراعية والعمل مستمر لإنجاز الكمية المطلوب تنفيذها لسنة 2023"، مؤكداً "تحقيق انسيابية لجريان المياه".
وأوضح أن "الدائرة تعتمد على الآليات المتاحة للمديرية حيث تمتلك المديرية 44 آلية جميعها صالحة للعمل"، مشيراً إلى أن "الآليات مقسمة إلى إنتاجية وساندة موزعة بشكل عادل على جميع أقضية ونواحي المحافظة". 
وتابع أن "الملاكات الفنية والهندسية تعمل حالياً على تطهير قناتي (j. c و2ba) بطول 19.5 كم، لمشروع ري كركوك من النباتات المائية والترسبات الطينية لضمان انسيابية جريان المياه وإيصال مشروع ماء كركوَك الموحد".