النزاهة تضبط تزويراً ومخالفات في عدد من دوائر الديوانية

محلي
  • 22-08-2023, 12:45
+A -A

بغداد - واع

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء،عن ضبط تزوير ومخالفات في عدد من دوائر محافظة الديوانية.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة، انتقل إلى بلديَّة قضاء البدير، وتمكَّن بعد القيام بأعمال التحرّي والتدقيق وضبط الأوليَّات من كشف مغالاةٍ في أسعار تأهيل خمسة مُتنزَّهات"، مُبيّنةً أنَّ "تلك المُتنزَّهات تمَّ تنفيذها في عددٍ من أحياء المدينة؛ ممَّا سبَّب هدر في المال العام".

وأضافت أنَّه "بعد إجراءات البحث والتحرّي والتقصّي في دائرة إحصاء الديوانيَّة التابعة إلى وزارة التخطيط، تمَّ ضبط مُوظَّفٍ يعمل في الدائرة؛ لقيامه بتسلُّم رواتب تقاعديَّة لمتوفية منذ عام 2019"، مشيرة الى أنَّ "مجموع المــبالـغ الـتي تسلَّمـها المُتَّهـم يُقدَّرُ بأكثر من (45) مليون دينارٍ، كما ضبط بطاقة الماستر كارد الخاصَّة بالمُتقاعدة بحوزته".

وأشارت الى أنَّ "الفريق رصد ايضا مُخالفاتٍ ومُغالاةٍ وشبهات فسادٍ في عقد إطعام النزلاء والموقوفين في سجون ومواقف المحافظة"، لافتةً إلى "ضبط أوليَّات عقد الإطعام". 

وأوضحت أنَّ "ملاكات شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في المكتب، انتقلت كذلك إلى ديوان المحافظة– الحسابات، وضبطت أوليات صـرف مكـافآتٍ لمُوظَّفي وزارتي الـماليَّة والتخطيط وبـقيَّة الدوائـر السانـدة"، مؤكدة أنّه "منَ خلال محاضر الاستيضاح المُنظَّمة مع المُوظَّفين تبيَّن عدم تسلُّمهم لمبالغ المكافآت".

وتابعت أنه "تمَّ ضبط مُخالفاتٍ قانونيَّةٍ في مُديريَّـة تنفيذ الديوانيَّـة رافقت عمليَّـة صرف مستحقاتٍ ماليَّـةٍ محجوزةٍ في إحدى الأضابير التنفيذيَّـة، وذلك عن بيع عقارٍ بـ(إزالة الشيوع)"، لافتة الى أنَّه "تمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالعمليَّات المُنفَّذة بناءً على مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، وعرضها على قاضي التحقيق المُختصّ الذي قرَّر إجراء التحقيقات وفق أحكام المواد (289 و331 و341) من قانون العقوبات".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام