العدل تعلن اعتماد نظام حسابي الكتروني في تسلم أموال القاصرين ومراقبة استثمارها

محلي
  • 22-08-2023, 12:06
+A -A

بغداد – واع – آمنة السلامي 
أحصت وزارة العدل، اليوم الثلاثاء، أعداد القاصرين والأموال المُدارة من قبل دائرة الرعاية، فيما أكدت اعتماد نظام حسابي الكتروني في تسلم أموال القاصرين ومراقبة استثمارها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الوزارة كامل أمين لوكالة الأنباء العراقية، (واع)، إن "قانون رعاية القاصرين رقم 87 لسنة 1980 يتضمن رعاية الصغار ومن في حكمهم والعناية بشؤونهم الاجتماعية والثقافية والمالية ليسهموا في بناء المجتمع"، مبيناً أن "الهدف من تعديل القانون هو معالجة المستجدات والمتغيرات التي حدثت في المجتمع العراقي وخلال الأربعين السنة الماضية، إذ تم العمل على إعداد قانون جديد يتلاءم مع الوضع الحالي".
وأوضح أن "عدد القاصرين ومن في حكمهم والتي تتولى دائرة رعاية القاصرين شؤونهم المالية والاجتماعية يبلغ 727 ألفاً و341 قاصراً"، لافتاً الى أن "مقدار الأموال المُدارة من قبل الدائرة ولغاية نهاية العام الماضي تبلغ 291 ملياراً و433 مليوناً و656 ألفاً و41 ديناراً".
وأضاف أن "عدد مديريات رعاية القاصرين المنتشرة في بغداد والمحافظات تبلغ 18 مديرية"، منوهاً بأن "دائرة رعاية القاصرين تعتمد في إدارة وتنظيم وأرشفة أعمالها المكننة الحديثة، حيث تم إعداد نظام حسابي الكتروني في استلام أموال القاصرين ومراقبة استثمارها وتنميتها ولغاية صرفها لمستحقيها حال بلوغهم سن الرشد أو انتفاء صفة القصر عنهم، وكذلك أرشفة كافة الأضابير الخاصة بهم".
وأكد أنه "تنفيذاً لتوجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء شرعت هذه الدائرة باعتماد الجباية الالكترونية في استلام الإيرادات الحكومية المتحققة الكترونياً وتحويلها الى الحساب الجاري الخاص بالإيرادات".