الجزائر تعلن خفضا إضافيا لإنتاج النفط بـ20 ألف برميل يوميا

اقتصاد
  • 4-08-2023, 20:09
+A -A

متابعة- واع
أعلنت الجزائر، اليوم الجمعة، عن تخفيض طوعي إضافي لإنتاج النفط قدره 20 ألف برميل يوميا، خلال أغسطس/ آب الجاري، وذلك امتثالا لاتفاق الحد من الإنتاج لتحالف مجموعة "أوبك +".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، وأثناء مشاركته في الاجتماع الـ 47 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك وغيرها، المنعقد عبر الإنترنت، والذي يضم تحالف "أوبك+" منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، ويضخ نحو 40 بالمئة من إجمالي إنتاج النفط الخام العالمي، قال:" كما أعلنا في بداية يوليو/ تموز، فإن الجزائر تكرر تأكيد قرارها بالمضي قدما في تخفيض طوعي إضافي قدره 20 ألف برميل يوميا في إنتاجها ليصل إلى 940 ألف (برميل) يوميا في أغسطس/ آب الجاري".
وأعرب عرقاب، عن" ارتياحه لاحترام دول أوبك+ مستوى الإنتاج المطلوب، وكذلك وفاء الدول التي أعلنت طواعية عن تخفيضات إضافية للإنتاج بالتزاماتها بالكامل".
وأضاف، أن" القرارات التي اتخذناها في أوبك+، بشكل جماعي وفردي، أدت إلى عكس الاتجاه النزولي لأسعار النفط وتقليل التقلبات واستعادة الاستقرار في سوق النفط العالمية".
واستطرد:" ومع ذلك ما زلنا متفائلين بحذر ويقظين جدا لتطورها على المدى القصير".
وأوضح عرقاب، أن" حالة الترقب مردها النمو الاقتصادي غير المؤكد في العديد من المناطق، بسبب سياسات التشديد النقدي للبنوك المركزية الرئيسية وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم".
وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية قد أعلن أمس الخميس، بأن المملكة" ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في يوليو/ تموز الماضي لشهر آخر"، وفق ما نشرت وكالة "واس" المحلية.
وأضاف المصدر، أن" التخفيض يشمل شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض".
وتابع،" بذلك يكون إنتاج المملكة في شهر سبتمبر أيلول 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا".
كما أصدرت روسيا، أمس الخميس، بيانًا صحفيًا أعلنت فيه" مواصلة التخفيضات الطوعية لإمداداتها النفطية في سبتمبر/ أيلول المقبل ولكن بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، بسبب تراجع صادراتها" وفق ما نشرت وكالة "تاس" المحلية".
وارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، إلى" ما فوق 85 دولارا، مدعومة بقرار تمديد خفض الإنتاج من دول أوبك".
وخصص الاجتماع المنعقد افتراضيا،" لتقييم مستوى الامتثال لالتزامات الحد من الإنتاج لدول إعلان التعاون (بين أعضاء أوبك وغير أوبك) لشهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2023".
ومن المقرر أن" تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول "أوبك+" مجددا في 4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لفحص الامتثال لالتزامها خفض الإنتاج وتقييم وضع السوق الدولية".