صلاح الدين تعلن عن خطة مشتركة لمواجهة شح المياه بالمحافظة

محلي
  • 25-07-2023, 10:07
+A -A

صلاح الدين – واع – فليح العبيدي
أحصت مديرية ماء صلاح الدين، اليوم الثلاثاء، عدد المشاريع المنفذة في المحافظة، فيما اشارت الى وضع خطة مشتركة لمواجهة شح المياه في المحافظة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المعاون الفني للمديرية عبد القادر أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المديرية أعدت خطة بالتنسيق مع محافظة صلاح الدين ووزارة الإعمار، لمواجهة شح المياه، عبر تخصيص مبالغ لغرض المعالجة عن طريق الأعمال الفنية والتي تتضمن إطالة الممصات، وحفر آبار قرب المشاريع والمجمعات المائية التابعة لمديرية ماء صلاح الدين، وكذلك إنشاء خزانات وأحواض تجميع للمياه للمشاريع الواقعة على نهر دجلة، وحفر آبار للمشاريع قرب القنوات الاروائية حيث توجد مشاريع تتغذى كماء خام من القنوات الاروائية في محافظة صلاح الدين".
وأضاف موسى، أنه "تمت إحالة مشاريع عبر المحافظة ضمن تخصيصات وزارة التخطيط بواقع 33 مشروعاً ضمن خطة الأمن الغذائي لسنة 2022، و31 مشروعاً ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام2021"، لافتاً إلى أنه "تمت المباشرة بأعمال 15 مشروعاً ضمن خطة الأمن الغذائي و8 مشاريع ضمن خطة تنمية الأقاليم والأعمال مستمرة في هذه المشاريع بنسب إنجاز متفاوتة تتراوح بين 15 إلى 60 بالمئة".
وبشأن مشاريع تحلية مياه الشرب في صلاح الدين، ذكر موسى، أن "المديرية، تقوم باستخدام هذه المحطات في المناطق البعيدة عن نهر دجلة والقنوات الاروائية عن طريق إنشاء محطات (آر أو والتي تسمى التناضح العكسي) يتم إنشاء هذه  المحطات في سعات مختلفة تتراوح بين 3 إلى 10 أمتار مكعبة في الساعة، وتتميز بالإنشاء السريع، حيث يتم تجهيزها عن طريق المحافظة وكذلك عن طريق المنظمات الدولية".
وتابع: "بالنسبة للمناطق الواقعة على نهر دجلة أو قريبة منه، يتم تغذيتها عن طريق وحدات مجمعة ومشاريع عملاقة استراتيجية واستثمارية".