البنك المركزي يعلن نجاح حملة دعم الدينار

اقتصاد
  • 16-07-2023, 18:59
+A -A

بغداد – واع
أعلن نائب محافظ البنك المركزي عمار خلف، اليوم الأحد، نجاح حملة دعم الدينار، وفيما أكد تطبيق ضوابط ساعدت على استقرار سعر الصرف، لفت إلى عدم وجود مشكلة بكمية المعروض من العملة الأجنبية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال خلف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "البنك المركزي دعم استقرار سعر الصرف بسلسلة إجراءات وتعليمات وضوابط منذ بداية العام الحالي شملت طيفا واسعا من المعاملات لاستيراد السلع والخدمات عبر الدخول الى المنصة الإلكترونية".
وأضاف أن "ذلك كان نقطة اساسية لشمول أكبر قدر ممكن من التجار والأفراد المسموح لهم بالحصول على العملة الأجنبية"، موضحاً أن "تسريع الإجراءات كان عاملاً إضافياً في تحسين الثقة بالمنصة الإلكترونية".
وتابع: "لا يوجد هناك اي مشكلة بالعرض وإنما بالطلب، حيث إن العرض موجود، وهو مخصص لغرض تمويل التجارة الخارجية عن طريق البنك المركزي؛ وبالتالي أعتقد هي مشكلة بالطلب"، موضحا أن "البنك المركزي يحاول معالجة المشكلات لتسهيل الحصول على العملة الأجنبية لاستيراد السلع وتقديم الخدمات للمواطنين والمسافرين لغرض العلاج بالمستشفيات في الخارج".
وذكر أن "حملة دعم الدينار نجحت بدليل أن هناك الكثير من السلع والخدمات باتت الآن تُسعر بالدينار بدل من الدولار ولاسيما الأجهزة الكهربائية والإلكترونية"، مقدما الشكر لـ"الحكومة العراقية بكل أجهزتها التي ساهمت مع البنك المركزي والجهات المعنية للإجراءات المتخذة بتقوية موقف العملة الوطنية ولاسيما بالقطاع الخاص الذي يقوم بتسعير سعر الخدمات التي يقدمها بالدينار العراقي بدل الدولار".
وتابع أن "تفعيل الدفع الإلكتروني في جميع القطاعات والمحال التجارية يحتاج لبعض الوقت، وهناك إقبال كبير واستعداد من قبل شركات القطاع العام وكذلك القطاع الخاص"، موضحا أن "هناك استعدادات كبيرة ولقاءات مستمرة يعقدها البنك المركزي مع كل الجهات المعنية حيث إن المدة الحالية هي مرحلة إعداد ترتيبات لغرض البدء بالجباية الإلكترونية من قبل شركات القطاع العام والقطاع الخاص".