وزير الكهرباء يعلن تشكيل وفدين لزيارة تركمانستان وقطر لإمكانية شراء الغاز

اقتصاد
  • 16-07-2023, 15:19
+A -A

بغداد – واع

استضافت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، اليوم الأحد، وزير الكهرباء زياد علي لمناقشة خطة الوزارة في تجهيز الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف، فيما أكد الوزير تشكيل وفدين لزيارة تركمانستان وقطر لإمكانية شراء الغاز.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة محمد نوري العبد ربه وحضور اعضائها استضافت اليوم، وزير الكهرباء زياد علي والوفد المرافق لمناقشة خطة الوزارة في تجهيز الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف وأسباب انخفاض التجهيز".

وأضافت، أن "رئيس اللجنة رحب في مستهل الاستضافة التي عقدت في مقرها بالسيد الوزير".

وشدد رئيس اللجنة على "ضرورة العمل المشترك وبذل الجهود في سبيل توفير الطاقة للمواطنين بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة"، متسائلاً عن "أسباب انخفاض التجهيز، وخطة الوزارة في إيجاد بدائل لاستيراد الغاز الإيراني والتوجه نحو الطاقة المتجددة".

بينما استعرض وزير الكهرباء خطة تجهيز المحافظات بالطاقة الكهربائية، موضحاً، أن "سبب انخفاض التجهيز هو انقطاع الغاز الإيراني؛ ما أدى إلى فقدان (6) آلاف ميغا واط وخروجها عن العمل".

وذكر، أن "جميع المبالغ تمّ تحويلها إلى حساب الجانب الإيراني في مصرف (TBI) ويتم تسديدها بشكل مستمر من دون إخلال بالعقد بين الطرفين"، مشيراً إلى، أنه "تمّ عقد اجتماع مع وزارة النفط للوقوف إلى الحلول المناسبة للأزمة وتجهيز المحطات بالنفط والگاز وايل، كاشفاً عن تشكيل وفدين لزيارة تركمانستان وقطر لإمكانية شراء الغاز من البلدين، بغية الاكتفاء من الوقود لتشغيل المحطات".

وحول خطة الوزارة للمرحلة الثانية، شددت اللجنة على "ضرورة إيجاد البدائل عن الغاز الإيراني والبحث عن مصادر أخرى، وإمكانية التوجه نحو الطاقة الشمسية والدورة المركبة وطاقات التبريد"، مؤكدة على "متابعة العمل وإبرام العقود لتنفيذ المشاريع".

وشددت مداخلات أعضاء اللجنة على ضرورة إيجاد رؤية واضحة للخروج بنتيجة تلبِّي حاجة البلد، ومتابعة آلية البدائل لأزمة تسديد الديون، إضافة إلى إعداد خطة متطورة وفق جدول زمني محدد لتنفيذ المشاريع، إضافة إلى معالجة مشكلة (انخفاض الفولتية) في أثناء تشغيل الكهرباء الوطنية.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام