وزير النقل: الحكومة تعتزم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الفاو نهاية العام 2025

اقتصاد
  • 27-05-2023, 11:37
+A -A

بغداد- واع
أكد وزير النقل، رزاق محيبس، اليوم السبت، أن الحكومة تعتزم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو في نهاية العام 2025.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال محيبس، في كلمته خلال مؤتمر طريق التنمية، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "طريق التنمية مشروع يصب لصالح دول المنطقة، حيث نتشاور مع دول الجوار والمنطقة بشأن مشروعي (طريق التنمية) و(ميناء الفاو الكبير)"، مؤكداً: "أنهينا الجدوى الاقتصادية لمشروع طريق التنمية، بدعم من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني". 
وأضاف: "دَخَلنا في مرحلة التصاميم وعازمون على إنجازِ طريق التنمية برغمِ كلِّ التحديات"، مبيناً أن "طريق التنمية سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري".
وأشار إلى أن "منطقتنا بحاجة الى تكتلٍ اقتصادي، ومشروعِ طريق التنمية سيعملُ على إيجاد نقطةِ التقاءٍ مشتركة تعزز أمنَ المنطقة وحفظَ مصالحها".
وأوضح أن "طريق التنمية ممر عالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ تنموية كبيرة للعراق ودول المنطقة، وكذلك سيُحوّل المناطق الواقعة على جانبيهِ إلى مصانعَ ومعاملَ ومخازنَ ومشاريعَ استثمارية، إضافة إلى تعزيز فرصَ العمل والتنمية والاستثمار والتجارة لدى القطاعين الخاص والمشترك".
وأردف بالقول: " في الوقت الذي نجتمع فيه هنا، هناك أعمال تتواصل بصورة حثيثة في مشروع ميناء الفاو الكبير".
وأضاف أن "الحكومة تعتزم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الفاو في نهاية  العام 2025"، مؤكداً أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يولي ميناء الفاو اهتماماً كبيراً".
وأشار إلى أن "نسب الإنجاز المتحققة في ميناء الفاو بلغت أكثر من 50 بالمئة في مرحلته الأولى"، مشدداً بالقول: " نسعى لحلحلة جميع المشاكل والمعوقات التي تعيق سير العمل في ميناء الفاو". 
واختتم، قائلاً: "آمالُنا كبيرة في تضافر الجهود للنهوض بقطاع النقل في منطقتِنا الإقليمية".