المندلاوي: نسعى إلى تشريع قانون تنظيم الطاقة المتجددة

سياسية
  • 21-05-2023, 10:47
+A -A

بغداد – واع

أكد نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الأحد، مجلس النواب يسعى إلى تشريع قانون تنظيم الطاقة المتجددة، فيما حذر من خطورة التغيرات المناخية.

وقال المندلاوي، في كلمة له، خلال المؤتمر الدولي للتغير المناخي والأمن في العراق ، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تعدد المؤتمرات حول المناخ وتبنيها من أعلى السلطات في العراق يشير إلى اهتمام الدولة من كافة المستويات بإيجاد السبل المعالجة الحقيقة للآثار السلبية للتغييرات المناخية"، مبينا ان "العراق يتمتع بمميزات كثيرة، ومنها نهري دجلة والفرات وعشرات الروافد والينابيع و الأهوار والمسطحات المائية والمياه الجوفية وأراضيه الخصبة منذ القدم".

وأوضح، أن "المراجعة التاريخية للمناخ تخبرنا ما نمر به اليوم هو وضع خطير نتيجة التراكمات من النظام البائد وكذلك إلاهمال والتهاون وعدم الاستقرار الذي شهده العراق بعد عام 2003 وهو وضع استثنائي يجب أن يجتازه العراق بسواعد أبنائه".

وأشار إلى، "ما نمر به من حروب عبثية واعتداءات قد أثرت في جميع القطاعات، وأنعكست بشكل سلبي على البلاد، بالإضافة الى تأثر الوضع المناخي العالمي على بلدنا"، لافتا الى أن "السلطة التشريعية تسعى عبر الإطار القانوني الذي نعده المدخل الرئيسي لمواجهة التغيرات المناخية".

ولفت إلى، أن "مجلس النواب يقوم بدوره عبر تشريع القوانين المهمة في مجال الطاقة وتصديق الاتفاقيات الدولية، ومنها قانون تصديق جمهورية العراق على اتفاقيات دولية لمنظمات والوكلات الدولية للطاقة المتجددة وقانون انضمام العراق للاتفاقية المتحدة الاطارية لتغيير المناخ والبروتوكول الملحق بها واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر واتفاقية افيينا وبروتوكول مونتريال لطبقة الأوزون"، مؤكداً أن "مجلس النواب يسعى إلى تشريع قانون تنظيم الطاقة المتجددة والانضمام إلى هذه الاتفاقيات يعد وعي متقدم لخطورة المشكلة".

وشدد، على "أهمية تضافر الجهود الدولية، لبحث طرق الحل بالرغم من أن العراق ضمن مجموعة الدول الأقل انبعاثاً للكاربون والأقل تسبباً لاحتباس الحراري، ولكن هذه الانبعاثات لا تعرف الحدود الدولية، وتكون سبباً لأكثر أنواع البيئة قساوة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام