مهرجان بابل للثقافات والفنون.. إشادة بمستوى التنظيم وتوقعات بنجاح باهر

ثقافة وفن
  • 2-05-2023, 21:00
+A -A

بغداد – واع- محمد الطالبي
أشاد فنانون وحاضرون لمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية بنسخته 10 بمستوى التنظيم العالي، متوقعين أن تشهد نسخة هذا العام نجاحا باهراً، فيما عدوه رسالة من العراق بإنه بات مستقراً وملتقى عربياً ودولياً لتبادل الثقافات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
و احتضنت محافظة بابل، أمس الاثنين، انطلاق فعاليات المهرجان بحضور عدد كبير من المثقفين العرب والأجانب بالإضافة الى 80 شخصية عراقية وعربية وأجنبية معروفة.
وقال رئيس مهرجان بابل العاشر علي الشلاه في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية حقق في دوراته 10 ما لم تحققه مدن عربية عريقة في المنطقة من اعتراف عالمي"، لافتا الى أن "المهرجان يمثل مؤشرا قوياً على تعافي العراق".
واضاف، أن "النسخة 10 من المهرجان تركز على الجوانب الثقافية والحضارية للعراق، بالإضافة الى التركيز على عمق العلاقة بالمشهد العربي"، مؤكدا أن "العراق انتصر على المخططات الكبرى التي أرادت ان تسقط تجربته، حيث إن ردود الأفعال العربية والعالمية في هذه الدورة كانت جيدة ولم تعد خائفة من المجيء الى البلاد".
الى ذلك، عبر الفنان المغربي سفي كدير المشارك في المهرجان في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، عن سعادته بالمشاركة، مبينا: إن "مشاركتي سوف تكون عبارة عن مجموعة من الأشغال الصوفية وإيقاعات موسيقية مغربية".
وأضاف أن "الجديد في هذه المشاركة هو الفرقة العراقية التي سوف تصحبني وستكون لي معها تجربة خاصة افتخر بها وافتخر أيضا  بالحضور إلى العراق العريق".
من جهتها بينت، الفنانة عهدي سليم، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنها "شاركت في مهرجان بابل خلال الدورتين السابقتين مع نخبة من المثقفين والأدباء"، مبينة أن " المهرجان هو ملتقى ثقافي لجميع محبي الفن".
وأضافت، أن "الكثير من الفنانين والمحبين حضروا الى العراق للمشاركة في هذا المهرجان"، معبرة عن "سعادتها وتشرفها بالمشاركة في هذه الفعاليات الثقافية والفنية".
وبينت أن "الكثير من الفرق العالمية حضرت المهرجان وقدمت عروضا جميلة"، مبينة أنه "ستجري زيارة للآثار العراقية في بابل وللمقامات الدينية في العراق".
من جانبه، أكد أحد المشاركين في مهرجان بابل، الفنان حيدر سليم، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المهرجان يمثل مساحةً للتبادل الثقافي بين جميع الدول، ونتمنى مشاركة جميع الفرق التي حضرت في الدورات السابقة"، لافتا الى أننا "نتمنى من القائمين على المهرجان إقامة محافل دولية للفنون في بابل".
وأضاف أن "العراق أقام محافل دولية خلال الأعوام السابقة إلا أن إغلاق كورونا أثر بشكل سلبي على استمرار هذه المحافل"، مبينا أن "الدراما العراقية في تطور مهم واخذت حيزا كبيرا في الساحة العربية".
بدوره بين، أحد المشاركين في مهرجان بابل، الفنان أياد الطائي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هذه الفعاليات الفنية في بغداد وفي بابل والمحافظات الأخرى مهمة وضرورية لإيصال رسائل بأن العراق أمن"، لافتا الى أنه "من الضروري ان تقام مثل هذه الفعاليات بشكل مستمر ولكل 6 أشهر على الأقل".
وأضاف، أن "مهرجان بابل رسالة للجميع بأن العراقيين يحبون الحياة ولا يريدون الانقطاع عن العالم".