مساعدة وزير الخارجية الأميركي: ندعم رئيس الوزراء في إصلاح الاقتصاد وتحسين الخدمات

سياسية
  • 2-05-2023, 20:07
+A -A

بغداد- واع - وسام الملا
أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، اليوم الثلاثاء، دعم بلادها لرؤية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في إصلاح الاقتصاد وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وتعزيز علاقات العراق مع محيطه الإقليمي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت ليف خلال طاولة نقاش حضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هنالك ديناميكية واضحة في عمل الحكومة وسعي متواصل لإيجاد وضع اقتصادي جيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني بدأ بالإصلاح الاقتصادي وهو جهد يحتاج لسنوات ونحن ندعمه".
وأضافت إن "العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق جيدة وتحكمها الاتفاقية الاستراتيجية الثنائية التي تضمنت جميع أوجه التعاون وخاصة الأمنية في إطار الحرب على الإرهاب والآن يتعزز التعاون في الجوانب التعليمية والثقافية"
وقالت "ندعم رؤية رئيس الوزراء في تحسين الخدمات ولديه أجندة واضحة في برنامجه الحكومي وأولوياته ذات أهمية نحو عراق آمن ومستقر وكذك هنالك جهد موازٍ لدى رئيس الوزراء وحكومته لمكافحة الفساد".
وتابعت "التقيت رئيس الوزراء أمس وبحثنا في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، والأولويات التي ذكرها هي نفس الأولويات التي نعتقد بأهميتها في العراق وهو يسعى إلى تعزيز العلاقات بين العراق ومحيطه الإقليمي وهذا أمر جيد، والعراق اليوم ليس كالسابق ويساهم حالياً بتقوية أمن المنطقة واستقرارها".
ولفتت في الجانب الاقتصادي إلى أن "الحكومة العراقية مدعوة إلى تقوية القطاع الخاص ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير الشفافية والتوازن في السوق".
 وعن ملف سعر الصرف شددت ليف على أن" الولايات المتحدة ليس لها يد في تحديد سعر صرف الدولار ودائما كان هنالك حوار بين وزارة الخزانة الأميركية ووزارة المالية العراقية والبنك المركزي من خلال تقديم النصح بما ينسجم مع المعايير الدولية ونرى حاليا أن هنالك استقراراً في  سعر الصرف".
ولفتت إلى، أن" العراق يحتاج لتجاوز تقييد اقتصاده بالنفط ويوسع آفاقه لموارد أخرى للخروج من الاقتصاد الريعي".
وحول موضوع المياه قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي"سمحت لي الفرصة للحديث عن ما يتعلق بالمياه مع رئيس الجمهورية ووزير الخارجية في سياق الجهود الدبلوماسية المبذولة ونرى إن من الضروري بحث هذا الملف مع دول المنبع تركيا وإيران باستفاضة خاصة مع معاناة جميع الأطراف من تأثيرات التغير المناخي للوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف".
وأضافت "سمعنا إن وزارة الموارد المائية ستعقد مباحثات مع الجانب التركي وهنالك جهود للحكومة العراقية تركز على حلف الملف دبلوماسيا وكذلك عبر خطط استراتيجية والولايات المتحدة تدعم العراق في هذا الجانب".