العلياوي يعلن نجاح زراعة النخيل النسيجي بالعراق

اقتصاد
  • 2-05-2023, 18:45
+A -A

بغداد- واع 
أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم الثلاثاء، عن تصدير عدد من المحاصيل الزراعية لعدة دول بينها دول الخليج، فيما أكد أن العراق نجح بعمليات زراعة النخيل النسيجي ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج التمور.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال العلياوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الموسم الزراعي كان جيداً إذ أدى تساقط الأمطار وزيادة كميات المياه إلى زيادة إنتاج محاصيل وتحقيق فائض ساهم بإمكانية تصديرها كالطماطم والرقي والأعلاف والتمر إلى دول عدة ومنها دول الخليج"، لافتا إلى، أن" الوزارة شكلت لجانا تخصصية لدعم مسوقي التمور وهذه اللجان تقوم بخطوات تسهيلية لجميع منتجيها".
وأضاف، أن" العراق يمتلك المقومات التي تساعده على زراعة النخيل وزيادة الإنتاج وخلال السنتين أو السنوات الثلاث المقبلة سيعود ليكون من بين الدول المتصدرة للإنتاج حول العالم"، مبينا، أن" الوزارة توقع أسبوعيا على طلبات لاستيراد الآلاف من النخيل النسيجي".
وبين، أن" هذا الفصيل من النخيل تبدأ ثماره بالظهور والإنتاج من 2 إلى 3 سنوات ومستويات الإنتاج جيدة في الكثير من محافظات الجنوب والوسط وهذا يمثل نقلة نوعية من شأنها مضاعفة الإنتاج"، مؤكدا، أن" الوزارة تقدم التسهيلات الكثيرة في عملية التصدير وبدأت تشجع المزارعين على الإنتاج".