كربلاء المقدسة تعلن بدء موسم حصاد وتسويق الحنطة

اقتصاد
  • 20-04-2023, 21:31
+A -A

كربلاء- واع- عباس الرحيمي
أعلن محافظ كربلاء المقدسة نصيف جاسم الخطابي، اليوم الخميس، من قضاء عين التمر، بدء موسم الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة للموسم الحالي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الخطابي في لوكالة الأنباء العراقية (واع): إننا" إذ نعلن بدء موسم حصاد وتسويق الحنطة نقدم شكرنا وتقديرنا لرئيس الوزراء لدعمه الكبير للزراعة في البلد وتوجيهه بدفع مستحقات الفلاحين والمزارعين بشكل مباشر، كما نشكر المزارعين لبذلهم جهودا كبيرة واستثنائية في استصلاح الأراضي الصحراوية وجعلها صالحة ومنتجة وكذلك نشكر مديرية زراعة كربلاء ومديرية الموارد المائية ودائرة المياه الجوفية والشركة العامة لتجارة الحبوب لتقديم مساعدات كبيرة للمزارعين".
وأضاف، أن" إنتاج محافظة كربلاء من محصول الحنطة في الأعوام الماضية يتراوح بين خمسة آلاف إلى سبعة آلاف طن فقط، أما في هذا العام فسيصل إلى مئة وستين ألف طن وهذا ما تحتاجه كربلاء سنويا ويتوقع وصول الإنتاج في العام المقبل إلى مئتي ألف طن".
بدوره، قال مدير زراعة كربلاء محمد جاسم الطيار لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الموسم يتضمن حصاد مئة وثمانية وأربعين ألف دونم داخل الخطة الزراعية، إضافة إلى ما يزيد عن ثلاثين ألف دونم خارج خطة هذا الموسم".
وأضاف الطيار، أن" رئيس الوزراء أوعز بتسعير طن الحنطة بـ 850 ألف دينار، والإسراع بدفع مستحقات المزارعين المالية" لافتا إلى، أن" المبالغ رصدت في حساب وزارة التجارة لتسليمها إلى مستحقيها خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة".
وأكد الطيار حاجة المحافظة إلى" الأسمدة والمبيدات والبذور لما يعانيها مزارعوها من نقص واضح"، مطالبا بزيادة الدعم لتغطية كامل المساحة المزروعة من هذا المحصول الاستراتيجي.