باحثون: علاج الاكتئاب قد يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية

منوعات
  • 20-04-2023, 18:47
+A -A

متابعة – واع
أشارت دراسة بريطانية، إلى أن علاج الاكتئاب قد يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الدراسة إن باحثين في كلية لندن الجامعية حللوا بيانات لأكثر من 600 ألف شخص فوق سن 45 عاما، حصلوا على العلاج عبر خدمة تحسين الوصول إلى العلاجات النفسية (IAPT) في إنجلترا، بين عامي 2012 و2020.
وأضافت أنه تم استخدام استبيان يأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل عدم الاهتمام بفعل الأشياء، ومشاكل النوم والمشاعر المزاجية السيئة، لقياس أعراض الاكتئاب، ثم ربط الباحثون نتائج IAPT (درجات الاكتئاب)، مع السجلات الصحية للمرضى للبحث عن حالات جديدة لأحداث القلب والأوعية الدموية".
وتابعت أنهم "وجدوا أن الأشخاص الذين تحسنت أعراض الاكتئاب لديهم بعد العلاج النفسي، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، على مدى ثلاث سنوات في المتوسط من المتابعة، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك".
وتشير الدراسة أيضا إلى، أن "التحسن من الاكتئاب كان مرتبطا به انخفاض بنسبة 12% في أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل في أي وقت، مع ملاحظة نتائج مماثلة لأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والوفاة".
وكان الارتباط أقوى وفقاً للدراسة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، والذين انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%، وانخفض خطر الوفاة بنسبة 22% من جميع الأسباب على التوالي، وفقا للنتائج المنشورة في المجلة الصحية الأوروبية.
ووجد الباحثون أيضا، أن "الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما لديهم خطر أقل بنسبة 5% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 14% انخفض خطر الوفاة من جميع الأسباب الأخرى".