أمانة بغداد تفرز 9 آلاف طن من النفايات يومياً

محلي
  • 13-04-2023, 13:28
+A -A

بغداد - واع - كرار خليل
أعلنت أمانة بغداد، اليوم الخميس، عن فرز 9 آلاف طن من النفايات يومياً ، مؤكدة 65% منها بقايا الطعام، فيما أشارت إلى إعداد برامج توعوية مكثفة خلال السنتين الأخيرتين لإدارة النفايات، كاشفة عن حاجتها لأكثر من مليوني كاميرة مراقبة للحفاظ على نظافة العاصمة بغداد.  

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الأمانة، محمد الربيعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العاصمة بغداد تفرز 9 آلاف طن من النفايات يومياً، 65% منها مواد عضوية وهي بقايا الطعام، أما النسبة المتبقية (35%) فهي مواد غير عضوية"، منوهاً بأن "إدارة النفايات تحتاج إلى وعي أكثر من المواطنين".
وأضاف، أن "الأمانة لديها قسم الوعي تابع للعلاقات والإعلام يعمل بجهد كبير على توعية  المواطنين في المنازل وعبر برامج تلفزيونية ولقاءات وتمثيليات وإفلام كرتون ومسرحيات، وبرامج توعية للطلبة في المدارس".
وتابع "خلال السنتين الأخيرتين تم إعداد برامج كبيرة لتثقيف المواطنين، لأنه شريك في نظافة البيئة والمدينة، حيث أن النظافة لا تعتمد فقط على أمانة بغداد، فهي تعتمد بالدرجة الأساسية على الأسرة والطفل والمواطن".
وأشار إلى، أن "قانون المخالفات موجود، منها قانون 13 وقانون154وقانون 68  ، ولكن المشكلة تكمن في تطبيق القانون، فهو  يحتاج لكاميرات مراقبة ورادار، ورقابة و تفتش، لمعاقبة المتجاوزين الذين يرمون النفايات في الأماكن غير المخصصة وكذلك معاقبة كل من يرمي النفايات من المركبات"، مؤكداً "نحتاج لمليونين وألف كاميرا في بغداد، لتطبيق القانون وفرض العقوبات، حتى تصبح العاصمة تنافس الدول المتقدمة بنظافتها".