تحذير من نكهة في السجائر الإلكترونية تتسبب بتلف الرئة

منوعات
  • 12-04-2023, 21:55
+A -A

متابعة – واع
أكدت دراسة حديثة نشرتها مجلة «Respiratory Research» البريطانية أن إضافة نكهة النعناع إلى سائل السجائر الإلكترونية تجعله أكثر سما وإتلافاً للرئتين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
واستخدم الباحثون في تجربتهم جهازاً آلياً صُمم لمحاكاة التنفس لدى الإنسان أثناء تدخين السجائر الإلكترونية، ورصد أي سموم بالرئة قد تنتج عن هذه العملية.
ووجد الباحثون أن سائل السجائر الإلكترونية الذي يحتوي على نكهة (النعناع) يولّد جزيئات دقيقة سامة أكثر من السائل الآخر الخالي من هذه النكهة، فيما قام الباحثون أيضاً بفحص السجلات الطبية لمدخني السجائر الإلكترونية، ووجدوا أن أنفاس أولئك الذين اعتادوا على تدخين مادة المنثول كانت أكثر ضحالة مقارنةً بغيرهم".
وأكد الباحثون، أن وظائف الرئة لديهم كانت أضعف من مدخني السجائر الخالية من المنثول، بغضّ النظر عن العمر والجنس والعرق وتدخين منتجات النيكوتين.
وأشار كبير الباحثين كامبيز إتش بينام، يَفترض الكثير من الناس خطأً أن التدخين الإلكتروني آمن، ولكن هذه السجائر تحتوي على الكثير من المركبات التي يمكن أن تُلحق الضرر بالرئتين.
ولفت الباحثون الى إن الجهاز الآلي الذي استخدموه يقدم نتائج أدق وأسرع مقارنةً بالاختبارات التقليدية التي تنطوي على استخدام الجرذان والفئران أو زرع الخلايا في المختبر، مؤكدين ، أن القوارض تمتلك تشريحاً مختلفاً لممراتها الأنفية مقارنةً بالبشر، بينما قد تستغرق الاختبارات المعملية المعتمدة على زرع الخلايا في المختبر أسابيع أو شهوراً لتقديم نتائج موثوقة.