الصناعة: توجّه بإعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية وسنعلن عن فرص استثمارية

اقتصاد
  • 11-04-2023, 20:48
+A -A

بغداد – واع – نصار الحاج 
أكدت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الثلاثاء، توجهها بإعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية بخطوط إنتاجية جديدة، فيما حددت موعد الإعلان عن الفرص الاستثمارية لتلك الصناعات، أشارت أيضا إلى موعد افتتاح معمل الحديد والصلب.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ضحى الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "التوجّه الحالي للوزارة هو إعادة العمل بالصناعات الاستراتيجية بخطوط إنتاجية جديدة، وهي الكبريت والفوسفات والأدوية و الأسمنت، بالإضافة الى البتروكيمياويات والحديد والصلب والصناعات الكهربائية"، مبينة أن "معمل الحديد والصلب في طور نصب المعدات، وسيتمم افتتاحه نهاية العام الجاري".
وأضافت، أن "مصانع الفوسفات والزجاج والكبريت متوقفة، وهي مهدمة بشكل كامل، بسبب أحداث عصابات داعش الإرهابية، وسيتم طرحها كفرص للشراكة مع القطاع الخاص سواء محلي أو عربي أو أجنبي"، مشيرة الى أن "الفرص الاستثمارية للصناعات الاستراتيجية ستطرح جميعها خلال المؤتمر الأول الذي سيعقد ليومين، بتاريخ 3 و4 آيار القادم، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبإشراف وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم".
وذكرت، أن "الصناعات الاستراتيجية كصناعة التعدين والثروات المعدنية، تعد من الصناعات المهمة، كون العراق يمتلك المواد الأولية لهذه الصناعات". 
ولفتت إلى، أن "الوزارة لديها شراكات مع قطاع خاص عربي وأجنبي ومحلي في أغلب شركات الوزارة، والعمل يجري حاليا على الدخول بشراكات إضافية لنصب خطوط إنتاجية جديدة".