الفنان محمد هاشم يطل عبر شاشة العراقية في لعبة (أور) برمضان

ثقافة وفن
  • 21-03-2023, 14:56
+A -A

بغداد-واع-أحمد سميسم 
يطل الفنان القدير محمد هاشم على الجمهور من خلال تقديمه البرنامج التلفزيوني الذي حمل عنوان لعبة (أور) عبر شاشة قناة العراقية العامة في رمضان، البرنامج من إعداد صادق والي وإخراج عدي حمزة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الفنان محمد هاشم في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، " سأطل على جمهوري الكريم من خلال تقديمي لبرنامج لعبة (أور) عبر قناة العراقية العامة طيلة شهر رمضان المبارك".
وأضاف: "ما جذبني في البرنامج كونه برنامجا ثقافيا حواريا عميقا يختلف في الشكل والمضمون عن سائر البرامج التلفزيونية المنوعة"، مشيرا الى انه "أول مرة يقدم برنامجا ترفيهيا ثقافيا بعيدا عن البرامج الإنسانية والميدانية التي عرف بها سابقا في القنوات الفضائية".
ولفت الى أن "برنامج لعبة (أور) ليس لعبة ترفيهية فحسب بل لعبة مرتبطة بالحضارة والأصالة عبر طرح عدد من الأسئلة المتنوعة على الضيوف الفنانين بعيدا عن عالم المشاكسات التي تشهدها اغلب البرامج التلفزيونية اليوم". 
وأوضح "ان البرنامج سينال اعجاب الجمهور كونه برنامجا غير تقليدي وهذا ما سيشاهده الجمهور عبر طرح الأسئلة وديكور البرنامج المستوحى من بلاد سومر وأكد وبابل وآشور". 
من جهته قال صاحب فكرة ومخرج البرنامج عدي حمزة في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، " إن لعبة (أور) اكتشفت بداية الألف الثالث قبل الميلاد في مدينة أور، وكانت اللعبة تعتمد على فكرة حضارة وادي الرافدين القديم حول العوالم الماورائية كونها تحتوي على طلاسم واشكال تتعلق بهذا المجال".
وأضاف: اللعبة كتبت على رقيم من خلال الكاتب البابلي (أنتي مردوخ)، حاولنا احياء الحضارة العراقية باستنباط برنامج تلفزيوني يعتمد على فكرة اللعبة من خلال طرح أسئلة حسب الاشكال والطلاسم الموجودة داخل اللعبة من وحي الحضارة الرافدينية كالأمثال البابلية والحكم السومرية والأسئلة التي تتعلق بملحمة كلكامش وأيضا أسئلة بما يسمى مدرسة بيت الألواح في ذلك العهد". 
وبيّن حمزة ان "زمن البرنامج ساعة تلفزيونية على مدى ثلاثين حلقة طيلة شهر رمضان المبارك يستضيف عددا من نجوم الفن العراقي"، مشيرا الى ان "ديكور البرنامج مستوحى من ثلاث مراحل زمنية في الحضارة العراقية من خلال استعراض راية أور الملكية والرسوم الموجودة في شارع الموكب بمدينة بابل الاثرية فضلا عن البوابات والسلالم كمحاكاة لزقورة أور الأثرية لكي يبقى البرنامج ضمن نطاق فكرته الحضارية". 
بدوره، قال مدير قناة العراقية العامة نوفل عبد دهش في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) ان "لعبة أور تعود تأريخها الى أكثر من 6000 سنة ولعبت لأول مرة في التاريخ في بلاد الرافدين".
وأضاف: "حاولنا ان نعيد هذه اللعبة الى الواجهة لإحياء أرث وحضارة العراق من خلال تقديمها عبر برنامج تلفزيوني ترفيهي يجذب الجمهور في الشكل والمضمون من خلال تصميم ديكور البرنامج المستوحى من قصر بابلي فضلا عن محتوى البرنامج الذي يتضمن عددا من الأسئلة تطرح على الضيوف من الفنانين والرياضيين بصورة غير تقليدية".
وأشار دهش الى ان "البرنامج سيعرض في موسمه الأول خلال شهر رمضان المبارك وقد يستمر الى عيد الفطر" مؤكدا على "ان البرنامج لم يعرض سابقا بأي قناة تلفزيونية وسيكون أيقونة الشاشة العراقية للجمهور العراقي لهذه السنة".