مستشار رئيس الوزراء: إعداد موازنة لـ 3 أعوام يوفر رؤية لمستقبل العراق المالي

اقتصاد
  • 14-03-2023, 18:09
+A -A

كربلاء- واع- عباس الرحيمي
أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، أن إعداد الحكومة موازنة لـ 3 أعوام يوفر رؤية لمستقبل العراق المالي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ونظمت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء بالتعاون مع الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية مؤتمرها العلمي السادس عشر.
وأوضح صالح خلال حضوره المؤتمر في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" قانون الإدارة المالية النافذ رقم 6 لسنة 2019 المعدل يتحدث عن سنوية الموازنة، وأنه لا بأس من أن تقدم الدولة خطة مالية، تحتوي على تقديرات وتنبؤات لسنوات مقبلة، ليكون لدى مجلس النواب والمشرعين تصوّر عن كيفية سير الأمور المالية للدولة"، لافتا إلى" تأييده لهذا الاتجاه".
وأضاف، أن" مشروع إقرار موازنة الأعوام المقبلة من قبل مجلس الوزراء يبقى استرشاديا وقابلاً للتعديل تبعاً لأسعار النفط وطبيعة الإيرادات والنفقات في السنوات القادمة، أما موازنة عام 2023 فتبقى هي القانون"، مشيرا إلى، أن" الشروع في إقرار موازنة لثلاث سنوات مقبلة يعطي للمشرّع رؤية عن مستقبل العراق المالي في الأمد المتوسط ليستعد لجميع الاحتمالات".

من جانبه، أكد رئيس جامعة كربلاء باسم خليل السعيدي خلال مشاركته في المؤتمر، أن" من أهداف الجامعة المساهمة في حل أزمات المجتمع والتواصل مع دوائر الدولة ووزاراتها"، موضحا، أن" كلية الإدارة والاقتصاد هذا العام سعت للمساهمة في كيفية إيجاد الحلول وتعظيم موارد الدولة بعيداً عن النفط".
وأشار إلى، أن" البحوث المشاركة في المؤتمر هي مقترحات تساهم في تعظيم موارد الدولة"، معربا عن أمله في، أن" تأخذ الحكومة هذه المقترحات بنظر الاعتبار للبدء في تطوير اقتصاد البلد في القريب العاجل".
بدوره، قال نائب الأمين العام للعتبة الحسينية علاء ضياء الدين: إن" العراق يمتلك طاقة بشرية ومالية والعتبة الحسينية رعت هذا المؤتمر وأولته اهتماما كبيراً، وأنها تسعى من خلاله إلى إيجاد برامج اقتصادية تصب في صالح الاقتصاد العراقي، فضلاً عن الإفادة من العقول والبحوث والتقارير المشاركة في المؤتمر لتطوير مشاريعها".