قناة العراقية العامة تعلن عن دورة برامجية جديدة في رمضان

ثقافة وفن
  • 7-03-2023, 13:24
+A -A

بغداد – واع - أحمد سميسم 

أطلقت قناة العراقية العامة التابعة لشبكة الإعلام العراقي وضمن خطتها البرامجية الجديدة لشهر رمضان المبارك، حزمة من البرامج المنوعة الترفيهية والدينية والإنسانية.

وقال مدير القناة نوفل عبد دهش لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "استعداداتنا لهذا العام ضمن الدورة البرامجية في شهر رمضان المبارك، مميزة من خلال إطلاق دورة برامجية تلفزيونية متكاملة من برامج دينية ومنوعة وبرامج ذات محتوى هادف".

وأضاف: "سيكون لدينا عدد كبير من البرامج الدينية التي تتلاءم مع طبيعة واجواء شهر رمضان الفضيل منها البرنامج المباشر اليومي (مسائل وردود) الذي سيعرض في تمام الساعة الواحدة ظهرا، وبرنامج (النصوص)، وبرنامج (الا ما سعى)، وبرنامج (كلمات مع الله)، وبرنامج (رأي وفكر)، وبرنامج (كلام في السيرة)، وبرنامج (اقرأ)، وبرنامج (به يعقلون)".

واضاف دهش أن "هناك عددا من المسلسلات العربية من انتاج هذا العام ما زالت في طور المونتاج والتي ستعرض حصريا ولأول مرة على شاشة قناة العراقية العامة خلال أيام شهر رمضان منها المسلسل الكوميدي بعنوان (ألف أحمد الله على السلامة) بطولة الفنانة المصرية يسرا، ومسلسل (سوق الكانتو) من بطولة الفنان أمير كرارة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأوضح أن "العمل ما زال قائما من أجل اكمال المتطلبات الفنية والإنتاجية اللازمة بشأن المسلسلات العراقية المحلية الجديدة التي من المؤمل ان تعرض قريبا في رمضان رغم المعوقات المالية التي تواجه عملية الإنتاج الدرامي"، لافتا الى ان "هناك عددا من البرامج الإنسانية التي ستكون لها حظوة في رمضان كبرنامج (رحماء) الذي يتكفل بعلاج الحالات المرضية الحرجة للأشخاص الفقراء والمتعففين في أفضل المستشفيات وعلى ايدي أمهر الأطباء، وكذلك برنامج (أهل الخير) الذي يجوب محافظات العراق كافة بحثا عن الفقراء والمحتاجين لتقديم المساعدة لهم بكل شفافية من مأكل وملبس واحتياجات منزلية للأسر الفقيرة".



وذكر ان "برنامج (رفقة) سيكون حاضراً أيضا لهذا العام بحلته الجديدة كصندوق أسود للبرامج كونه سيتطرق لعناوين وأماكن جديدة لم تصلها الكاميرا من قبل، وكذلك برنامج (رمضان عراقي) الذي يتناول ملفات عديدة يناقشها مع ضيوف مختصين في مجالات متنوعة، وايضا البرنامج النسائي الجديد (شعر بنات)".

وبين ان "البرامج الترفيهية سيكون لها حصة أيضا من ضمن برامج العراقية لما لها من شعبية وحضور ملفت منها برنامج (جلكة) الذي يعتمد على المسابقات من خلال تقنية الكترونية عبر شاشة كبيرة يتنافس المتسابقون في ما بينهم، وكذلك برنامج (لعبة أور) الذي سيكون مفاجأة للجمهور وسيعرض لأول مرة في موسم رمضان، وبرنامج جوائز (شارك واربح)، وبرنامج (قصة نجاح) الذي يتناول قصص اشخاص من ذوي الهمم الطموحة، وبرنامج (حكاياتهم) ويستهدف الأشخاص الذين تشافوا من ادمان المخدرات وكيفية ارجاع هؤلاء الأشخاص الى حياتهم الطبيعية ليمارسوا دورهم الفاعل في المجتمع".



ولفت الى ان "برنامج (سحور العراقية) سيكون حاضراً بين الفئات الساهرة في الميدان من اجل راحة المواطنين كالقوات الأمنية والدفاع المدني والأطباء ورجال المرور"، موضحا ان "هناك برنامجاً صحياً سيعرض في الشاشة يقدم النصيحة الطبية للصائمين في رمضان".

واكد "استمرار البرامج الصباحية بفقراتها المنوعة من تقارير ولقاءات"، موضحا ان "برنامج (مطبخ العراقية) سيكون تقديمه هذا العام على جزأين في داخل الاستديو وفي محافظات العراق ومحاولة اكتشاف الاكلات المميزة لكل محافظة".




فيما أعرب مدير الإنتاج الدرامي في شبكة الإعلام العراقي وديع نادر خلال تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، عن أسفه الكبير "للمعوقات المالية المتمثلة بتأخير إقرار الموازنة المالية العامة التي اصطدمت بعملية الإنتاج الدرامي المحلي العراقي والتخصيصات المالية اللازمة لقطاع الإنتاج التلفزيوني لاسيما مع اقتراب مارثون المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان المبارك عبر القنوات الفضائية".

واضاف نادر ان "الجانب الإذاعي ما زال مستمراً في انتاج المسلسلات الإذاعية الجديدة في رمضان التي تبث عبر أثير إذاعات شبكة الإعلام العراقي المختلفة"، لافتا الى ان "هناك أعمالا إذاعية جميلة ستبث في رمضان عبر إذاعات شبكة الإعلام العراقي منها عمل إذاعي مميز يتناول سيرة حياة المعمارية العراقية (زها حديد)، وأيضا هناك عمل عن أصحاب الرسول، ومسلسل (حكايات رمضانية) يتناول القضايا الاجتماعية بطريقة كوميدية هادفة بمشاركة الفنان سعد خليفة والفنان زهير محمد رشيد، ومسلسل (حكاية الأصحاب في ام الكتاب) من تأليف سلام الأوسي وإخراج محمد صبيح، ومسلسل (عفة مريم) من تأليف مثنى صبري، فضلا عن التمثيليات الإذاعية الأسبوعية".