الإعمار: شركات رصينة ستنفذ مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية

محلي
  • 2-03-2023, 21:45
+A -A

بغداد- واع
أكدت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الخميس، أن مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية حددت بعناية ووفق أولويات الحاجة الملحة لها وستنفذها شركات متخصصة وكفوءة، وفيما لفتت إلى تحديد سقف زمني لكل مشروع يمتد لعام بعد إتمام الإحالة على الشركة المُنفذة، أشارت إلى تأمين الكلف المالية لتنفيذها.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحزمة الأولى تضمنت 16 مشروعاً وضعت كأولوية بسبب الحاجة الملحة لها وستنفذها شركات متخصصة تتمتع بالكفاءة والإمكانيات الإدارية والمالية والفنية اللازمة"، مشيراً إلى أن "البدء بهذه المشاريع سيكون في وقت قريب".
وأضاف، أنه "تم تشخيص أكثر من 60 عقدة ينبغي التعامل معها لتسببها بالاختناقات المرورية وستحل الحزمة الأولى 16 منها على أن تطلق حُزم أخرى في وقت لاحق، والأعمال ستنفذ بتعاون ومشاركة أمانة بغداد ووزارات الإعمار والكهرباء والاتصالات ووزارات أخرى فضلاً عن دوائر التسجيل العقاري للتعامل مع التعارضات وإزالتها".
وتابع، أن "التخصيصات المالية لمشاريع الحزمة الأولى مؤمنة وبعد أن تتم الإحالة للشركات المعنية سيتم البدء بالعمل وحسب السقف الزمني الذي حددناه والبالغ سنة واحدة من تاريخ الإحالة لكل مشروع"، لافتاً إلى، أن" هذه المشاريع ستكون بمعزل عن أعمال فريق الجهد الخدمي إذ أن عمله يختص بتقديم الخدمات في المناطق المحرومة".
وأشار إلى، أن" مشروع تقاطع النسور تم دعوة شركات صينية لتنفيذه وبانتظار عروضها وهو سيكون المشروع الأول الذي يدخل حيز التنفيذ"، مبينا أنه "سيتم تهيئة طرق بديلة بأماكن المشاريع للحيلولة دون زيادة الاختناقات المرورية".
وعن كيفية مراقبة عمليات التنفيذ بين الصفار، أنه" سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بإشراف رئيس الوزراء للإطلاع على تقارير الأعمال المستمرة وبشكل يومي" مؤكدا، أن "جميع الأطراف المشاركة في الأعمال لديها إصرار على تسريع الإنجاز بعد أن تتم الإحالات".
وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق من اليوم الخميس، رسمياً إطلاق الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية ببغداد.
وتضمنت الحزمة الأولى:
-إنشاء جسر البنك المركزي الجديد الذي يربط شارع زها حديد من جانب الرصافة بمقتربات ساحة النسور في الكرخ.

-إنشاء مجسر في تقاطع المصافي وربط جسر ذي الطابقين بالجسر المعلق وإنشاء نفق ساحة أحمد عرابي.
-إنشاء جسر الزعفرانية لربط منطقة الزعفرانية بطريق دورة– يوسفية للمرور السريع ابتداء من شارع الشركات من جانب الرصافة وصولا إلى شارع حارث بن كلدة وإنشاء تقاطع مجسر على طريق دورة- يوسفية.
-الطريق الرابط بين سريع محمد القاسم وكركوك - بغداد، مروراً بحي البساتين والسريدات.
- مجسر ربط سريع محمد القاسم بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية وتوسعة الشوارع المحاذية ضمن المسار وإنشاء تقاطعين مجسرين وتنظيم فلكة الجبهة.
-إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين).
-إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة مع امتداد شارع الجهاد- باب المعظم.
-إنشاء مجسر لربط شارع 77 تقاطع القدس- العبور.
-تطوير تقاطع قرطبة (شارع بور سعيد).
-إنشاء مجسر لتطوير تقاطع دورة– سيدية على طريق بغداد– حلة.
-تطوير ساحة النسور وإنشاء جسور وأنفاق وإنشاء مجسر فوق السكة باتجاه تقاطع أم الطبول وتوسعة الطرق المحاذية لمسار المشروع.
-تطوير ساحتي عدن وصنعاء.
-تطوير تقاطع الشالجية والطوبجي.
-تنفيذ مجسر الطلائع وربطه بشارع البيجية (شارع 80) قرب كلية التراث مرورا بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى.
-تطوير تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة (مجمع المشن).
 -تطوير تقاطع الفنون الجميلة.