حكومة كردستان: فريقنا القانوني يجتمع في بغداد بخصوص ملف النفط

سياسية
  • 23-02-2023, 13:57
+A -A

أربيل – واع – إيفان ناصر

أعلنت حكومة اقليم كردستان، اليوم الخميس، إن فريقها القانوني يجتمع ببغداد بشأن ملف النفط، فيما أشارت إلى أنها تطالب بشراكة حقيقية مع بغداد.

وقال الناطق باسم حكومة الإقليم جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك نقاطاً مشتركة بين أربيل وبغداد، وخطوتنا الأولى هو تفعيل مفوضية الانتخابات"، مبينا أن "الزيارات إلى بغداد ستتركز على النقاط الخلافية".

وأضاف، أن "نسبة 12.67 بالمئة للإقليم مجحف بحق كردستان"، مشيراً إلى أن "هذا الرقم تم وضعه على أساس البطاقة التموينية في عام 2014، إلا أن عدد مواطني الإقليم ازدادوا منذ ذلك الوقت وحتى الآن".

وأوضح: "عندما تم قطع الموازنة من بغداد عام 2014، قمنا مضطرين بتصدير النفط للخارج لتأمين المبالغ والمصاريف"، مبيناً أن "موضوع النفط والغاز بالعراق فيه مشكلة، بسبب عدم تشريع القانون".

وأشار إلى أن "فريقنا القانوني الآن موجود في بغداد، بخصوص ملف النفط"، موضحاً أن "هناك اتفاق نقل النفط مع تركيا، وليس بيعه لمدة 50 عاما، وهذه الأنباء غير صحيحة".

وأكد، أن "حكومة الإقليم تطالب بشراكة حقيقية مع بغداد، ونحن نعتقد أن الاتفاق بين الحكومتين هو لصالح الجميع، ومشاركتنا مع بغداد على أساس الفدرالية"، مشيرا إلى أنه "تم عقد اجتماع بين حكومتي المركز والإقليم، وتم التطرق لعدة مواضيع منها زيارة رئيس الحكومة لفرنسا ومشروع الطرق والجسور، حيث إن هناك تفاهمات جيدة بين كردستان والدول بهذا الشأن".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام