الزراعة: 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي

اقتصاد
  • 18-02-2023, 21:04
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي 
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن دخول 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي، فيما أكدت ان العراق يحتوي على خزين هائل من المياه الجوفية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الوزارة اعتمدت في هذا الموسم على الاراضي الصحراوية لتعويض النقص في المساحات الزراعية التي تسقى عن طريق مياه الانهار".
وأضاف، أن"  اكثر من 4 ملايين دونم دخلت في الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، واغلبها تزرع لمحصول الحنطة، اذ تم الاعتماد فيها على مياه الابار"، لافتا الى أن" العراق يحتوي على خزين هائل من المياه الجوفية". 
ولفت الى، أن" زراعة تلك المساحات تمت بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية وحسب الحاجات الفعلية لهذه الاراضي في محافظات العراق وهي بالاساس اراضي صحراوية تسقى بمياه الابار". 
وعن خطة الوزارة فيما يتعلق بالحفاظ على المياه الجوفية، أشار الخزعلي الى أن" المياه لجوفية تعتبر ثورة متجددة تعتمد على ما يسقط من مياه الامطار فضلا عن الموقع الاستراتيجي للعراق باعتباره حوض جامع للمياه الجوفية"، لافتا الى ان" وزارتي الزراعة والموارد المائية لديها خطط للمحافظة على ثروة المياه الجوفية والاستفادة منها في السنوات التي شهدت قلة في مياه الامطار والاطلاقات المائية من دول الجوار". 
وأكد أن" الوضع العالمي الذي ادى الى حصول شح في محصول الحنطة دفع بالوزارة الى الاعتماد على الاراضي الصحراوية التي تسقى بمياه الابار"، موضحا ان" الوزارة  اخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة المائية في الابار".