اتحاد الغرف التجارية يقترح تشكيل تكتلات اقتصادية في المنطقة

اقتصاد
  • 9-02-2023, 09:56
+A -A

بغداد – واع – حسن الفواز

اقترح اتحاد الغرف التجارية العراقية، اليوم الخميس، تشكيل تكتلات اقتصادية في المنطقة.

وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "طبيعة التجارة ما بين البلدان القريبة والتي تسمى بالتجارة البينية ضرورية جدا"، لافتاً إلى أن "الأردن شريك ستراتيجي وعمق كبير للعراق وكذلك الحال لبقية الدول كسوريا  والسعودية".

وأكد "أهمية التكتلات الاقتصادية التي تكّون بالمنطقة، لاسيما ونحن في ظروف صعبة جدا وتقلبات كبيرة بالأسواق العالمية"، مبينا أن "هناك دولاً عملت على أن يكون الميزان التجاري متقارباً فيما بينها".

وأضاف، أن "تجربة مجموعة ابريكس الدولية اليوم أعطت ميزة اقتصادية للعالم وقوة غير الدولار واليورو وميزة بريكس بان تتعامل هذه الدول بعملاتها الخاصة"، لافتا الى أن "العراق إذا عمل تكتلاً اقتصادياً مع دولة مثل الأردن والسعودية ومصر وايران وتركيا تكون هذه مجموعة اقتصادية كبيرة كوننا نمتلك الطاقة و المياه والموارد".

وتابع، "نحن كعراقيين نطمح بأن تكون لدينا شراكات ستراتيجية مع هذه الدول"، مؤكدا أن "سعر صرف الدولار انخفض وهناك قوانين اقتصادية وجمركية مهمة وضريبية اعطت المستثمر العربي والأجنبي القوة بالدخول إلى السوق العراقية ، وهذا مهم بأن تكسب دول الجوار وأصدقاء من الخارج وكذلك تكسب عملة خارجية تدخل الى السوق العراقية".

ولفت إلى أن لدى العراق إمكانية بأن يقيم علاقات قوية وخلق اقتصاد منافس من خلال وجود اعفاءات كبيرة لكل التجار والمستثمرين بدلا من الضغوطات وغيرها.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام