استثمار البصرة: 30 مشروعاً مخطط تنفيذها في 2023

تحقيقات وتقارير
  • 29-01-2023, 10:09
+A -A

البصرة-واع- كرار خليل
تصوير - محمد العبيدي

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

أعلنت هيئة استثمار البصرة  تحقيق خمسة مشاريع صناعية مهمة من بداية العام 2023 ضمن خطة ستتجاوز ال 30 مشروعاً خلال هذا العام فيما أشار إلى أن نجاح خليجي 25 سينعكس إيجابياً على الوضع الاقتصادي والاستثماري في العراق.
وقال رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء العراقية (واع) ، إن" الهيئة تحاول أن تركز خلال خطة العام 2023 على مشاريع التنمية الاقتصادية المستدامة "،مؤكداً تحقيق خمسة مشاريع  صناعية مهمة خلال العام الحالي".

وأضاف أن" خطة الهيئة منح بعض الإجازات الاستثمارية لمشاريع صناعية فضلاً عن إعارة الأهمية للمشاريع السكنية على اعتبار هناك أزمة سكن في عموم العراق ".

وأوضح أنه "لدى الهيئة مشروع تجاري كبير من المؤمل أن يفتتح هذا العام ويعتبر أكبر مول تجاري في العراق والسادس على مستوى الشرق الأوسط".



المشاريع الصغيرة
وبين عبد الحسين، أن" المشاريع الصغيرة أيضا لها اهتمام كبير بوصفها نواةً لمشاريع كبيرة أخرى "لافتاً إلى أن  مشاريع الصناعات السمنتية حققت اكتفاءً ذاتياً ولكن نحاول أن نحقق هذا الاكتفاء بنسبة 100% لتلك الصناعة  من خلال إنشاء بعض المشاريع الساندة مثل صناعة أكياس السمنت ".



خليجي 25
وبالحديث عن تأثيرات خليجي 25 في البصرة أوضح رئيس هيئة استثمار البصرة أن" نجاح خليجي 25 سينعكس ايجابياً على الوضع الاقتصادي والاستثماري في العراق عموماً والبصرة خصوصاً وذلك لأنه من خلاله اطلع العديد من المستثمرين أثناء زيارتهم للمحافظة على الواقع الاقتصادي والاستثماري في العراق" .


عدد المشاريع خلال 2023
وفي السياق نفسه أشار عبد الحسين إلى، أنه "ضمن الخطة الاستثمارية للعام 2023 في محافظة البصرة يجب أن تتجاوز ال 30 مشروعاً وسيتم التاكيد على الجانب الصناعي أولا  كون البصرة تعتبر من أكبر مدن الطاقة في العالم وهي مهيئة بجميع المستلزمات كل الموانئ"، فضلاً عن مشاريعنا الاستثمارية في قطاع السكن ".
وأضاف أن "قطاع الصحة  له حصة كبيرة خلال مشاريع العام الحالي وحققنا به انجازاً مرضياً حتى الآن " إذن سيتم رفد القطاع الصحي الحكومي بأكثر من 800 سرير قريباً فضلاً عن مشروع  المفاعل النووي المختص بالاغراض الطبية والذي يعتبر المشروع الاستثماري الثاني على مستوى العراق ".