حراك للحد من تزوير لوحات الفنانين

ثقافة وفن
  • 8-01-2023, 13:56
+A -A

بغداد – واع – فاطمة رحمة
قررت جمعية التشكيليين، طرح قضية السطو على أعمال الفنان حسن ابراهيم في ندوة مفتوحة نهاية الشهر الحالي، فيما أشارت إلى أن مسألة السطو الصريح سلوك لا يليق بفنان أكاديمي تشكيلي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الفنان حسن إبراهيم لوكالة الأنباء العراقية (واع): "لابد من التمييز بين الاقتباس والسرقة، فالاقتباس من دون ذكر المصدر يعد سرقة"، مبيناً، أن "إحدى لوحاته تعرضت للاستنساخ موقعة من قبل ما أسماه "محسوب على الفن".
وأضاف، أنها "المرة الثانية التي تتعرض أعماله للسطو"، مشيراً إلى أنه "استوفى رد اعتباره بفضح السارق على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن تقديم خطوات رادعة له ولامثاله من خلال جمعية الفنانين التشكيليين".
بدوره أكد رئيس جمعية التشكيليين قاسم سبتي، أن "السطو على أعمال الفنانين ظاهرة خطيرة، خاصة أنها تبدر من أكاديمي ظليع في الفن"، لافتاً الى "طرح القضية على الهيئة العامة، في ندوة مفتوحة نهاية كانون الثاني الحالي، تضم خبراء تشكيليين وقانونيين، للحد من ظاهرة السطو على الأساليب وتزوير اللوحات، التي أضرت برفعة الفن العراقي".
واردف، ان "لجنة من خبراء معتمدين في الجمعية دققت العملين ووجدت سطواً صريحاً، في سلوك لا يليق بفنان أكاديمي".
وأشار مصدر في مركز حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة الثقافة، الى ان "قانون حماية الملكية الفكرية رقم 94 لسنة 1974 المعدل في العام 1981 والذي تم تفعيل العمل به في 2004 ينص على غرامة خمسة ملايين كحد أدنى وعشرة ملايين كحد أعلى وفي حال تكرارها سجن خمس سنوات أو غرامة مقدارها مئة مليون كحد أدنى ومائتا مليون كحد أدنى، وللمحكمة حق الأخذ بكليهما معا، السجن والغرامة".