وزير الصحة يعلن إطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتسجيل على قانون الضمان الصحي

محلي
  • 2-01-2023, 10:59
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع – وسام الملا

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، عن إطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتسجيل على قانون الضمان الصحي، فيما أشار إلى أن: 300 ألف مواطن سيتم تسجيلهم في القانون خلال العام الحالي.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي عقده في الوزارة وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) إن "أحد أهم برامج الحكومة وأولوياتها هو القطاع الصحي، وهناك 5 برامج مهمة وعلى رأسها تطبيق قانون الضمان الصحي"، مبينا أن "القانون يهدف إلى حماية المواطن من الانفاق غير المستطاع على الخدمات الصحية من خلال مساعدة الدولة ومشاركتها بجزء من قيمة وكلفة الخدمات التي يتلقاها المواطن في القطاع والأجنحة الخاصة التابعة إلى وزارة الصحة".

وأضاف أن "هذه العملية في القطاع الخاص تبلغ خمسة ملايين دينار يدفعها المواطن في المستشفى الخاص، إلا أن المواطن المشارك في الضمان الصحي والمسجل في هيئة الضمان سيدفع نسبة لاتتجاوز 25%‎ من قيمة العملية وتتحمل الحكومة من خلال صندوق الضمان الصحي 75%‎ من قيمة العملية".

وأكد أن "هناك فئات محمية بالكامل ومن ضمنهم المشمولين بالحماية الاجتماعية، حيث سيتحمل صندوق الضمان الصحي الذي يمثل الحكومة العراقية كافة تكاليف الخدمات الصحية التي يتلقاها المشمولون بالرعاية الاجتماعية"، لافتا الى أن "هذا يحصل لأول مرة في العراق".

وذكر ان "البرنامج الحكومي ركز على قانون الضمان الصحي والقانون شرع ودخل حيز التنفيذ بداية 2022 ولكن لوجود مشاكل وطعن في المحكمة الاتحادية تأخر تنفيذه"، مشيرا إلى أن "هذه الحكومة عازمة على تنفيذ القانون، حيث سنبدأ هذا العام بإطلاق الاستمارة الالكترونية بالتسجيل وهناك بحدود 250 - 300 ألف مواطن سيتم تسجيلهم هذه السنة".

وتابع أن "العام الحالي سيكون التشغيل التجريبي لقانون الضمان الصحي"، موضحا أن "الموظف الذي يشترك بنسبة 1%‎ من راتبه الشهري يكون هو وزوجته وابناؤه القصر ووالداه من غير الموظفين مشمولين بالخدمات الصحية التي قد تصل الى مئات الآلاف مقابل 1%‎ من الراتب".

وشدد على ضرورة "تعاون الجميع ومشاركتهم ودعمهم لإنجاح المشروع الذي يصب في مصلحة المواطن العراقي".