وزيرة الهجرة تحدد موعد إنهاء ملف النازحين في العراق

محلي
  • 29-12-2022, 11:44
+A -A

بغداد – واع – وسام الملا

حددت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، اليوم الخميس، موعد إنهاء ملف النازحين في العراق، فيما أشارت إلى وجود مساعٍ حكومية لإعادة 300 أسرة نازحة.

وقالت جابرو في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى الوزارة وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) إن "ملف النازحين سيتم انهاؤه في العراق خلال ستة أشهر ضمن البرنامج الحكومي"، داعية "جميع القوى السياسية إلى الابتعاد عن ملف النازحين".

وأضافت أن "هناك تنسيقاً عالياً بين الحكومة والإقليم لدمج المخيمات"، مشددة على ضرورة "توفير الظروف الملائمة لعودة جميع النازحين".

وأكدت أن "لدى الوزارة برامج كبيرة مع الجهات المعنية لإغاثة ووضع دراسات وبحوث بما يخص ملف النزوح مع إعادة تأهيل النازحين ودمجهم بالمجتمع إضافة إلى دراسة عن الهجرة غير الشرعية"، لافتة إلى أن "هناك تنسيقاً مع وزارة الداخلية حول إصدار الأوراق الثبوتية للنازحين لكي يمارسون حياتهم الطبيعية".

وتابعت أن "هناك أكثر من 300 عائلة نازحة في تركيا"، موضحة انه "تم استحصال الموافقات اللازمة لإعادتهم إلى العراق، ولكن نحتاج إلى تدقيقهم".

من جانبه، قال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير خلال المؤتمر، إن "الوزارة ومع دخول فصل الشتاء زودت المخيمات بما تحتاجه من وقود لأن المعايير الدولية لاتسمح بخزن الوقود في المخيمات لذلك تم تزويدها عبر وجبات"، موضحاً، أنه "تم استبدال جميع الخيام التي تضررت نتيجة الظروف المناخية".

وأضاف أن "الوزارة زودت المخيمات بأكثر من 45 ألف بطانية وملابس شتوية لأكثر من 37 ألف أسرة، مع نسبة من المواد التي وزعت بين مليونين و800 ألف حصة بين غذائية وإغاثية، أما الوقود مليونان و600 ألف لتر".

وتابع أنه "تمّت إعادة 3 آلاف عائلة وأغلبها من نينوى وصلاح الدين والأنبار بعد التنسيق مع الجهات الحكومية وصرف منحة مالية"، موضحاً، أن "المخيمات المتبقية في العراق 26 مخيماً بإقليم كردستان موزعة بواقع 16 مخيماً في دهوك و6 في اربيل و4 في السليمانية إضافة إلى مخيمي الجدعة 5 والمركز التأهيلي المخصص لتأهيل النازحين".

وذكر أن "القاطنين في المخيمات 37 ألف عائلة منهم 27 عائلة من سنجار"، مبيناً أن "العودة إلى سنجار موجودة، حيث تمّت إعادة أكثر من 20 ألف عائلة".

وأكد أن "المدينة تنعم الآن بالأمن والأمان ولكن بعض قراها تأثرت بالدمار"، لافتا إلى أن "هناك عملاً مع المنظمات لتأهيلها وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام