وزير النفط يصدر توجيهاً للتعجيل في مشروع إستثمار غاز الناصرية والغراف

اقتصاد
  • 22-12-2022, 13:33
+A -A

بغداد – واع
أصدر وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس، توجيهاً للتعجيل في مشروع استثمار غاز الناصرية والغراف. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأوضح عبد الغني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "أهمية مشروع استثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف اللذين يقعان ضمن اهتمام وأولويات الحكومة ووزارة النفط لاهميتهما  بإضافة أكثر من 200 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) الى الانتاج الوطني من الغاز"، مؤكداً أن "المشروع يمثل أحد أهداف المنهاج الحكومي".
ووجه "وفداً وزارياً ،ضم كل من وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب ومدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي ، ومدير هيئة المشاريع والصيانة في غاز الجنوب "مدير المشروع" بالوقوف على تصنيع الأجهزة والمعدات والكابسات والأبراج الخاصة بالمشروع  مباشرة، والتعجيل بشحنها من إيطاليا إلى موقع العمل، والتشديد على الالتزام بالتوقيتات والجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه مع شركة بيكرهيوز العالمية".
من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، إن "الفريق المكلف من قبل نائب رئيس الوزراء  وزير النفط التقى المسؤولين في الشركة المقاولة، وتم الاستماع إلى عرض قدمه رئيس الشركة عن أبرز خطوات تنفيذ المشروع الذي من المؤمل المباشرة بالانتاج  منه نهاية العام 2023". 
وأضاف أن "الفريق الوزاري زار مواقع تصنيع الأجهزة والمعدات التي من المؤمل وصولها إلى العراق تباعاً خلال الربع الأول من العام 2023"، مشيراً إلى أنه "تم نقل توجيه الوزير إلى الشركة المقاولة بضرورة التسريع في عملية نصب وتشغيل محطات استثمار الغاز في مواقع العمل".
فيما أكد مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي "أهمية المشروع الذي يهدف إلى استثمار الغاز المصاحب بمعدل 200 مقمق( مليون قدم مكعب قياسي) باليوم في تغذية محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف ، وفي توفير كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات والكبريت فضلاً عن توفير فرص عمل لابناء المحافظة"، لافتاً الى أن "المشروع يقع ضمن أهداف البرنامج الحكومي".