بعد نجاح "البرج ج" في العراق..المخرج المصري الشهاوي يكرر التجربة بالقدر

ثقافة وفن
  • 22-12-2022, 10:07
+A -A

بغداد -واع- أحمد سميسم 
قدم المخرج المصري بيبرس الشهاوي فلمه العراقي المصري الجديد بعنوان (القدر) بعد تجربته السينمائية العراقية الأولى في فيلم (البرج ج)، الذي شهد عرضه لأول مرة في بغداد بحضور نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي وعدد من الفنانين والإعلامين ومن المهتمين بالشأن السينمائي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المخرج بيبرس الشهاوي في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)،" سعيد جداً بتحقيق حلمي الذي سعيت على إنجازه رغم المعوقات الكثيرة بتقديم فيلم (القدر) بمشاركة عدد من الفنانين العراقيين والمصريين وبجهود ذاتية فردية في انتاجه". 
وأضاف: الفيلم يتناول أحداثاً حقيقية لحقبة تأريخية مشتركة بين العراقيين والمصريين والعلاقات والأوامر الاجتماعية التي تجمعهما حين كان المصريون يعملون في العراق في الثمانينيات من القرن الماضي".
وتابع: لم يبتعد الفيلم عن الواقع بل كانت جميع احداثه تدور في فلك الواقعية والقصص التي كانت ومازالت موجودة في مجتمعنا المتمثلة برمزية الأب الكبيرة في الأسرة والأم التي عانت في سبيل إيصال ولدها الى برِّ الأمان والحنين الذي طغى على أحداث الفيلم منذ بدايته وحتى النهاية". 
   وأشار إلى أن "فكرة إنتاج فيلم عراقي مصري مشترك جاءت بعد التجربة الأولى لإنتاج وعرض الفيلم القصير (البرج ج) في مهرجان النهج السينمائي في العراق الذي صور على حدود محافظة (كربلاء)، الذي يتناول قصص وانتصارات وبطولة الجندي العراقي في أرض المعركة ومعاناة الأسر العراقية بفقدان أبنائها الشهداء قرباناً للوطن".  
وأوضح بأن فيلم (القدر) صورت مشاهده بين مصر وبغداد بمشاركة عدد من الفنانين العراقيين والمصريين ومن بطولة الممثل العراقي أمير غفوري، وليديا، محمد العزب، دانا ممتاز، هيثم درويش، أمال قطب، فضلا عن الفنانين كضيوف الشرف منهم سامي مغاوري، وعايدة رياض، أسامة عبد الله، عزة لبيب، صبري عبد المنعم، علاء مرسي، محمد الصاوي، خالد محمود، حاتم جميل، محمد الشربيني، عمرو عبد العزيز، يسرى المسعودي، أشرف طلبة، حسين نصار، وسيد لاشين، وسمر همادى". 
وأعرب بيبرس عن شكره العميق لكل من آمن بموهبته وساهم في دعم مشروعه السينمائي في العراق ويأمل في تكرار تجربته السينمائية المشتركة بين العراق ومصر للمرة الثالثة بدعم من وزارة الثقافة والسياحة والاثار العراقية والجهات ذات العلاقة والجمهور المحب للسينما ومن الفنانين المهتمين في مجال السينما من اجل ان تدور عجلة السينما من جديد وارجاع أجواء وهيبة الدور السينمائية في بغداد وتعزيز الأعمال السينمائية العربية المشتركة".