التعليم تعلن التصويت على لجنة وزارية لتطبيق نظام المقررات في العام الدراسي المقبل

محلي
  • 17-12-2022, 20:51
+A -A

بغداد - واع

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
قررت هيئة الرأي في وزارة التعليم، اليوم السبت، تشكيل لجنة وزارية لدراسة وصياغة التوصيات والمقترحات المناسبة لتطبيق نظام المقررات في الجامعات ابتداء من العام الدراسي المقبل.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه " برئاسة وزير التعليم نعيم العبودي، تم عقد الاجتماع العاشر لهيئة الرأي في وزارة التعليم، بحضور الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية كافة"، مضيفا، أن " الوزارة تعتزم المضي بإجراءات ملف تثبيت العقود ومسار تعيينهم".

ودعا العبودي الى" الإفادة من مراكز الأبحاث والدراسات في الجامعات بالصورة المثلى"، مشيرا إلى" أهمية مراجعة نتائجها ومؤشرات تفاعلها العلمي الذي تقدمه في الساحة العلمية والأكاديمية وتفعيل الإدامة المستمرة للبيئة التعليمية الجامعية"، مشددا على أن " تقييم الجامعات يخضع لقياس إسهامها في تلبية المتطلبات العامة والمبادرات والحلول التي تعزز التكامل مع مؤسسات الدولة".

فيما جاءت قرارات الهيئة بالآتي:
- تشكيل لجنة وزارية لدراسة وصياغة التوصيات والمقترحات المناسبة لتطبيق نظام المقررات في الجامعات ابتداء من العام الدراسي المقبل.
- تغيير تسمية جامعة جابر بن حيان الطبية إلى جامعة جابر بن حيان للعلوم الطبية والصيدلانية.

- استحداث الدراسة المسائية في فرع اقتصاديات النفط والغاز/ قسم الاقتصاد/ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ميسان وقسم تقنيات المحاسبة في الكلية التقنية الإدارية بالجامعة التقنية الشمالية.

- الموافقة على أن يكون السقف الزمني للتعديلات الملزمة لأطروحة الدكتوراه ورسالة الماجستير خارج المدة الدراسية.

- الموافقة على ضوابط مجالس الاعتماد البرامجي المتخصصة.

-الموافقة على مشروع قانون الجمعيات العلمية.

- التصويت بالإيجاب على عدم التأثير على عمل عضو هيئة التدريس فيما يتعلق بملف خفارات الدفاع المدني وتخويل رئيس الجامعة أو الهيئة أو المجلس تنظيم هذا الملف حسب الصلاحيات المخولة.

- تحديد معدل لا يقل عن 70% للطالب الراغب بالحصول على شهادة الدبلوم بالتخصصات الطبية والصحية من خارج العراق ويمنح ثلاث محاولات امتحانية لاستكمال متطلبات المعادلة ويحال إلى الجامعات العراقية المختصة لأداء سنة دراسية كاملة في حال عدم اجتيازه الامتحان المطلوب.