اتحاد الغرف التجارية يعلن دعمه لخطوات السوداني في القمة العربية-الصينية

محلي
  • 15-12-2022, 11:37
+A -A

بغداد ـ واع 
أعلن اتحاد الغرف التجارية العراقية، اليوم الخميس، دعمه لخطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القمة العربية - الصنية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "اتحاد الغرف التجارية العراقية تعرب عن دعمها الكبير واللامحدود للخطوة الكبيرة التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمشاركته في القمة العربية-الصينية".
وأضاف، أن "الخطوة تتطلب من الجميع دعم مخرجاتها، خصوصاً أن النهج العالمي اليوم يتمثل بقيادة الاقتصاد للسياسة لذلك"، داعياً إلى "أهمية الدخول في شراكة ستراتيجية اقتصادية عراقية- صينية لما تمتلكه الصين من خبرة وامكانيات هائلة في كل المجالات، وما يمثله الموقع الجغرافي للعراق من حلقة وصل بين المنطقة العربية وجوارها الشرق أوسطي، مثلما يصل إيران ودول الخليج بأوروبا عبر تركيا".
وطالب الزهيري، "بتشكيل لجان مختصة تضم ممثلين عن كافة الفعاليات الاقتصادية ومن الوزارات والدوائر المعنية والخبراء لإعداد الدراسات الخاصة بالموضوع ووضع البرامج التنفيذية الفعالة والمناسبة لمستوى الحدث، وتفعيل مشروع مدينة الفاو كبوابة اقتصادية ستراتيجية والاستثمار في البنى التحتية من خلال مذكرة التفاهم السابقة التي وقعت بين حكومتي العراق والصين، والتي تشتمل على إنشاء مصانع للبتروكيمياويات ومصافٍ نفطية عملاقة إضافة لمناطق تبادل تجاري عالمية وبضمنها إكمال مشروع ميناء الفاو الكبير وتفعيل اتفاق (النفط مقابل الإعمار)".
وتابع، أن "هذه الخطوات ستمكن العراق من إعادة بناء بناه التحتية وزيادة فاعليته في محيطه العربي والإقليمي"، مؤكداً "أهمية سياسة الانفتاح على جميع دول العالم التي تنتهجها الحكومة وأن بوصلة العراق تحددها مصالحه والطرق التي تحقق رفاهية شعبه".
ودعا "الرئاسات الثلاث وجميع الفعاليات الاقتصادية والنخب الإعلامية والثقافية والشعبية إلى دعم هذا التوجه أسوة بدول المنطقة التي دخلت في اتفاقيات ستراتيجية كبيرة مع الصين وبدات تقطف ثمارها".