رئيس الجمهورية يشدّد على ضرورة معالجة مواقع الخلل بالخطوط الجوية العراقية

سياسية
  • 6-12-2022, 13:24
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد-واع

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، على ضرورة معالجة مواقع الخلل بالخطوط الجوية العراقية، فيما اشار وزير النقل رزاق محيبس الى وضع خطة عمل لإكمال قطار بغداد.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل وزير النقل رزاق محيبس"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء، بحث أهم الملفات في قطاع النقل وسبل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بما يلبي احتياجاتهم ويواكب التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال". 

وأكد رئيس الجمهورية "أهمية قطاع النقل وتطويره، وضرورة أن يكون ضمن أولويات الحكومة في تنفيذ برنامجها"، مشيراً إلى "بعض المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع، خاصة ما يتعلق بالطرق البرية الرئيسة التي تربط المحافظات، بسبب الوضع السيئ لبعض هذه الطرق والإهمال الذي تعاني منه". 

وتطرق رئيس الجمهورية إلى موضوع الخطوط الجوية العراقية، مشدداً على "ضرورة العمل بسرعة لمعالجة مواقع الخلل والمشاكل التي تعاني منها الخطوط حفاظاً على سمعتها الطيبة التي اتصفت بها"، موضحا أن "الخطوط الجوية والمطارات تعتبر الواجهة الحضارية لأي بلد".

وأكّد رئيس الجمهورية "أهمية التقيد بالمعايير العالمية من ناحية الالتزام بمواعيد الطيران والنظافة وتقديم الخدمات"، مشيرا الى ان"رئيس الجمهورية تناول ايضا موضوع الموانئ العراقية وخطوط السكك الحديد والتأكيد على أهمية تطويرها بما ييسر خدماتها للمواطنين ويعزز الاقتصاد".

من جانبه، أثنى الوزير رزاق محيبس السعداوي على ما تفضل به الرئيس، مبينا أن "المستقبل سيعزز قيمة قطاع النقل لما يتميز به العراق من موقع جغرافي مهم وحيوي يربط دول آسيا بدول أوروبا".

واستعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير القطاع والمعوقات التي تواجه هذا التوجه، موضحا انه "تم وضع دراسة مفصلة لملف الخطوط الجوية وتحديد مواقع الخلل والمشاكل التي تعاني منها المفاصل الرئيسية في هذه المؤسسة، ووضع الخطط الفاعلة لمعالجتها".

وفيما يخص الموانئ العراقية، بيّن الوزير أن "من أولويات الوزارة حاليا إكمال مشروع ميناء الفاو، والعمل على الاستفادة من الخبرات العالمية في تدريب الكوادر العراقية في مجال إدارة الموانئ"، لافتا الى ان "الوزارة تخطط لعقد مؤتمر علمي لطرح الأفكار والرؤى في هذا المجال". 

وتابع وزير النقل أن "هناك مشاريع للخطوط الحديدية يجري التخطيط لإنجازها لربط العراق مع دول الجوار"، موضحا أن "هناك خطة عمل لإكمال قطار بغداد تضمن توسعة وزيادة عدد محطاته كونه يعتبر متنفساً للعاصمة ووسيلة لخفض الاختناقات فيها".